الخميس, 2 مايو 2024

“الرياض المالية”: المستثمر الأجنبي ممنوع من الاستثمار في”معادن”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض المالية

كشفت”الرياض المالية” أنه بناءاً على  ما جاء في مسودة قرارات هيئة سوق المال الخاصة بتنظيم الاستثمار الأجنبي، فان المستثمرين الأجانب ممنوعين من الاستثمار في شركة معادن.

و أبقت على توصيتها بالشراء للسهم ، حيث قامت برفع السعر المستهدف للسهم من 38 ريال في السابق الى 52 ريال، وذلك عن طريق استخدام مكرر ربحية نقدية للسهم يبلغ 16.5 لعام 2015 لتقييم شركة معادن .

اقرأ المزيد

وتوقعت”الرياض المالية”أن يكون لاستثمار شركة معادن مبلغ 210 مليون دولار للاستحواذ على 50% من مشروع النحاس لشركة باريك في جبل صايد إضافة جديدة لسلسة النجاحات للشركة.

مضيفةً أن  شركة معادن أعلنت عن نتائج قوية للربع الثاني من العام الحالي  حيث فاقت إيرادات قطاع الألمونيوم و قطاع الفوسفات تقديراتها المرتفعة، وأن هامش الدخل الاجمالي و هامش الدخل قبل المصروفات البنكية و الزكاة و الاهلاك و االاستهلاك فاق التقديرات مما  استلزم معه رفع التقديرات للايرادات الى 9.5 مليار و للدخل قبل المصروفات البنكية و الزكاة و و الاهلاك و الاستهلاك  لـ 3 مليار و لصافي الدخل الى عام2015، الى 1.6 مليار ريال.

وأبانت “الرياض المالية” أن الارتفاع  في الايرادات جاء بشكل رئيسي من قطاعي الفوسفات و الألمونيوم ، حيث بلغت إيرادات قطاعي الفوسفات و الألمونيا مجتمعان 1.34 مليار ريال بارتفاع قدره 32% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، وهو ما فاق التقديرات التي كانت تشير إلى بلوغها 1.13 مليار ريال في حين نمت إيرادات قطاع الألمونيوم بمقدار الضعف. على الرغم من أن الشركة لم تعلن عن أحجام و أسعار المبيعات، الا أن أسعار الألمونيوم في بورصة لندن لشهر يوليو الماضي بلغت 2000 دولار للطن وهو مستوى لم تصله منذ فبراير 2013، مشيرة الى أن كمية المبيعات من الذهب جاءت دون التقديرات بفارق كبير حيث بلغت 37.5 ألف أونصة مقابل تقديرات بـ 52ألف أونصة.

وأضافت “الرياض المالية” أنه من الجدير بالملاحظة حدوث تغير في مزيج الايرادات حيث ارتفع اسهام قطاع الألمونيوم من إجمالي الايرادات من 23% خلال الربع الأول إلى 34% خلال الربع الثاني في حين أشارت التقديرات إلى  تشكيلة نسبة 32% من الايرادات، وأن تفوق صافي الدخل يرفع من التقديرات لربحية السهم النقدية حيث ارتفع صافي الدخل بقوة من 40 مليون خلال الربع المماثل من العام الماضي إلى 491 مليون خلال هذا الربع ليتفوق على التقديرات التي أشارات إلى بلوغه197 مليون ريال ، ووفقاً لذلك قامت الرياض المالية  برفع تقديراتها للربحية النقدية للسهم لعامي 2014 و 2015 من 2.3 و2.65 ريال للسهم الى3.06 و3.16 ريال للسهم .

New Picture

ذات صلة

المزيد