السبت, 11 مايو 2024

“جدوى” أرباح البنوك ستقفز فوق الـ 37.5 مليار بنهاية العام الجاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

جدوى

قالت شركة جدوى للاستثمار أنه من المتوقع أن تتخطى أرباح البنوك لدى”ساما” الـ 35.7 مليار ريال والمحققة بنهاية العام الماضي، مبينةً أن البنوك سجلت أعلى مستوى أرباح شهرية لها على الإطلاق في خمسة من الشهور السبعة الأخيرة، من بينها يوليو. و تعزز تلك الربحية وجهة نظرها بأن البنوك في طريقها إلى كسر مستوى الأرباح القياسية التي حققتها العام الماضي والتي بلغت35.7 مليار ريال.

New Picture (2)

اقرأ المزيد

مضيفةً أنه نتيجة لتباطؤ المطلوبات على القطاعين العام والخاص وتسارع نمو الودائع، ارتفعت ودائع البنوك لدى ”ساما“ والفائضة عن الاحتياطي الالزامي إلى أعلى مستوى لها خلال أربعة أشهر في يوليو،وأن تلك الظروف أدت كذلك إلى تراجع نسبة القروض إلى الودائع إلى 79.8%، ما يشير إلى أن تلك البنوك لا تزال لديها قدرة كبيرة لتقديم المزيد من القروض.
وأن تزال البنوك السعودية تتمتع بسيولة عالية، حيث سجلت ودائعها لدى ”ساما“ والفائضة عن الاحتياطي الالزامي أعلى مستوى لها في أربعة أشهر، مرتفعة إلى 78.4 مليار ريال في نهاية يوليو.

وكشفت “جدوى” أن ارتفعت الودائع لدى البنوك التجارية بنسبة 1.7 بالمائة في يوليو ، لتتخطى مستوى 1.5 تريليون ريال، وذلك  للمرة الأولى، مما أدى إلى رفع معدل النمو السنوي إلى 14.5%، والذي يعد الأسرع خلال الـ12شهراً الأخيرة، وأن التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة أدت إلى دفع معدل النمو السنوي للودائع الزمنية والادخارية إلى أعلى مستوى له خلال ست سنوات، كما واصلت الودائع تحت الطلب نموها بمعدل نمو سنوي برقم من خانتين للعام الثامن على التوالي، تعكس الزيادة في حجم الودائع خلال يوليو الارتفاع الكبير في ودائع القطاع الخاص، كما أنها ناتجة عن الزيادة الموسمية في ودائع القطاع العام.

New Picture (7)

وأضافت”جدوى” أن هناك هبوط كبير في القروض القائمة لأقل من عام )قصيرة الأجل( مقابل ارتفاع في القروض القائمة لآجال استحقاق طويلة. هذا الأمر ربما يكون، عن عمليات إعادة تمويل ناتج، جزئيا للقروض قصيرة الأجل بآجال طويلة. إضافة إلى ذلك، ربما تكون القروض طويلة الأجل ناجمة عن زيادة الطلب على القروض العقارية.

مبينةً أنه تباطأت القروض المصرفية إلى القطاع الخاص قليلا في يوليو بسبب عوامل موسمية خلال شهور الصيف  على ما يبدو أكثر منه نتيجة لتغيير في مستوى الرغبة في المخاطرة لدى البنوك. أيضا هناك تغيرات كبيرة في تركيبة آجال استحقاق القروض القائمة. ويشير التراجع في حيازة البنوك من سندات ”ساما“ إلى هدوء المخاوف بشأن التضخم.

وأن القروض المصرفية إلى القطاع الخاص ارتفعت بنسبة 0.5 % في يوليو،مسجلة أبطا زيادة شهرية لها منذ ديسمبرالعام الماض ي، ما أدى إلى تراجع الزيادة السنوية إلى 11.8%.

New Picture (3)

وفيما يخص أداء سوق الأسهم في أغسطس قالت”جدوى” أن سوق الأسهم: ارتفع مؤشر ”تاس ي“ بنسبة  8.8%، على أساس شهري، حيث واصلت التوقعات بفتح السوق السعودي أمام الأجانب تعزيز الثقة لدى المستثمرين.، وقفزحجم التداول التداولات اليومية بنسبة 45.6% مسجلا أكبر ارتفاع لهً خلال أكثر من عامين، و ارتفع مكرر الربحية لمؤشر ”تاسي“ إلى 21.3 ، مبتعدا أكثر من متوسطه لعامين البالغ 16.5 مرة.

مضيفة أن أداء قطاع البنوك فاق بقية القطاعات بدرجة كبيرة في أغسطس، وأدت التوقعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وكذلك احتمالات زيادة ربحية المصارف السعودية خلال الفترة القادمة، إلى أن يسجل قطاع البنوك أفضل مستويات الأداء في ”تاسي“ خلال أغسطس، وتعزز أداء قطاع التشييد نتيجة للإعلان عن تنفيذ مشروع وطني كبير، في حين أثرت العوامل الموسمية على أداء قطاع الفنادق

New Picture (5)

ذات صلة

المزيد