الجمعة, 17 مايو 2024

هيئة كبار العلماء وبحضور وزير الإسكان تحسم ملف رسوم الأراضي البيضاء.. اليوم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اراضي بيضاء

كشف مصدر مطلع أن أعضاء هيئة كبار العلماء سيحسمون، اليوم ، ملف فرض زكاة على الأراضي البيضاء، كاشفة عن أن شويش الضويحي، وزير الإسكان السعودي، سيحضر الاجتماع الذي سيعقد بهذا الخصوص.

ووفقا لصحيفة «الشرق الأوسط» أفاد المصدر بأن قرار فرض زكاة على الأراضي البيضاء يتعيّن عليه صدور موافقة من قبل أعضاء هيئة كبار العلماء، مشيرا إلى أن الموضوعات التي جرى طرحها على طاولة أعضاء هيئة كبار العلماء لم تحسم حتى حينه.

اقرأ المزيد

وأكد أن وزير الإسكان سيحضر إلى مقر هيئة كبار العلماء في العاصمة الرياض، اليوم، وستحرص الوزارة على صدور الموافقة على زكاة الأراضي البيضاء، مبيّنا أنها بذلت جهودا في الفترة المنصرمة، وأن جميع المقترحات تحتاج إلى دراسة قبل فرضها وإقرارها.

وبيّن المصدر أن مسألة فرض زكاة على الأراضي البيضاء تحتاج إلى مزيد من الوقت والدراسة، وأن وزير الإسكان في حال إثباته أمام أعضاء هيئة كبار العلماء أيا من المعطيات الإيجابية لقرار الفرض، أو إعطاء مبررات قوية؛ سيجري النظر فيها، وستتكوّن توجهات إيجابية لفرض القرار.

وزاد: «بعض التدخلات تُفضي إلى مزيد من المشكلات، الأمر الذي لا يرغب أعضاء هيئة كبار العلماء حدوثه ومنه ملف فرض زكاة على الأراضي البيضاء».

يشار إلى أن أسواق العقار في السعودية تشهد ترقب بعد عودة ملف فرض رسوم مالية على الأراضي البيضاء إلى الواجهة من جديد، حيث حولت وزارة الإسكان الملف – أخيراً – إلى الجهات الدينية للبحث فيه ودراسته شرعا، ومن ثم رفعه إلى المقام السامي لاعتماده رسميا، مما يعني أن مستقبل العقار وأسعاره أصبحت بيد هيئة كبار العلماء، وهي الجهة الدينية الأعلى في البلاد، وسيتحول القطاع العقاري بعد القرار إلى حالة جديدة بعد الإقرار، أو البقاء على حالة التخبط والارتفاع في حال رفضت الهيئة الملف.

وانقسم العقاريون السعوديون خلال استطلاع لآرائهم نشرته «الشرق الأوسط»، حول جدوى قرار فرض رسوم على الأراضي، ومدى تأثيره على الحال العقاري والسوق، فمنهم من أكد أن القرار سينعكس سلبا على أسعار العقار، وأن المستهلك سيدفع هذه الضريبة عند الشراء في نهاية المطاف، وأن الأمر لا يعدو كونه تكاليف إضافية سيتحملها المواطن ولن يتحملها التاجر، وآخرون أكدوا أن فرض رسوم على الأراضي البيضاء يعد الورقة الأكثر تأثيرا على المستثمرين، خصوصا الذين يمتلكون ملايين الأمتار والمخططات الكبيرة، إذ إنهم لن يتحملوا الضريبة، وبالتالي انخفاض الأسعار في محاولة لترويج معروضاتهم التجارية.

ذات صلة

المزيد