الخميس, 9 مايو 2024

مصادر “مال” تؤكد:أكثر من 4 مليار قيمة نزع ملكيات مشروع “قطار الرياض”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مترو الرياض
 حصري

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن قيمة نزع الملكيات الخاصة بمشروع قطار الرياض “المترو” تفوق أربعة مليارات ريال حتى الان مع احتمالية  ارتفاعها إلى نحو 6 مليارات ريال بنهاية التقييم النهائي لنزع الملكيات ، وذلك قيمة نحو 200 عقار وأرض تقتضي الضرورة نزعها لصالح المشروع.

وجاءت هذه التقديرات بناء علی تقارير لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية ومقيّمين عقاريين لتقدير حجم تعويضات نزع ملكية الأراضي والعقارات التي سيمر بها القطار او تحتاج توفيرها لتقديم خدمات الميترو الذي يستغرق تتفيذه اكثر من 4 سنوات وبدأ فعليا تنفيذ خطواته الاولى.

اقرأ المزيد

وبيّنت المصادر التي تحدثت لـ “مال” أن اللجنة احصت عدد الأراضي والعقارات التي سيتم نزع ملكيتها، حيث بلغ عددها 200 أرض وعقار بدلا من التقديرات السابقة التي كانت تشير إلى 170 أرض فقط.

وأبانت أن أسعار المتر اختلفت من منطقة لاخرى بحسب الاسعار في كل منطقة، إلا ان اعلى سعر للمتر المنزوع بلغ نحو 18 ألف ريال، وهنا أوضحت المصادر أن بعض الجهات اعترضت على السعر المذكور ولم يتم حسمه حتى الأن، مفيدة أن التقديرات خلصت إلى زيادة قيمة العقار المراد نزع ملكيته بواقع 10 الى 20% عن المعروض في السوق حسب الضرر الواقع على الأرض موضحةً أن بعض الأراضي المنزوعة استقطع منها أجزاء بقدر الحاجة مع ابقاء الجزء المتبقي لصاحب الأرض، وارجعت المصادر السبب الى حرمان صاحب العقار من الانتفاع بعقاره لاجل المصلحة العامة.

ولفتت المصادر إلی أن اللجنة رأت ضرورة تمييز المواقع المنزوعة عن الأسعار الحالية بحكم الحاجة لنزع الملكية لاجل المصلحة العامة. وأشارت المصادر القريبة من اللجنة أنها تتوقع أن تنتهي من تقييمها خلال الأيام المقبلة.

ذات صلة

المزيد