الأربعاء, 1 مايو 2024

“ساسكو” تربح 3.6 مليون خلال الربع الثالث بتراجع 67.51%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح للشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)إلى 3.6مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 11.08مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 67.51 %، ومقابل 23.06مليون ريال خلال الربع السابق، بتدني 84.39%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر”تداول” عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30-09-2014 (تسعة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 9.4مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 9.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 1.07%، ومقابل 12.6مليون ريال خلال الربع السابق بنقصان 24.94 %.
وبلغ الربح التشغيلي 2.9مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 3.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 11.42%، ومقابل 5.1مليون ريال خلال الربع السابق بانخفاض 44.05 %.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 34.5مليون ريال مقابل 29.3مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 17.78 %.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترةالحالية 0.77ريال مقابل 1.79ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إرتفاع المصاريف العمومية والإدارية بسبب ارتفاع تكلفة التوظيف والذي أدى بدوره إلى انخفاض الربح التشغيلي ، وانخفاض إيرادات الاستثمارات بنسبة 81% لإختلاف فترات التوزيع بالشركات المستثمر بها وتخارج الشركة من بعضها وإرتفاع الأعباء التمويلية بسبب تشغيل بعض المواقع التي كانت تحت الإنشاء والتي كان يتم رسملة بعض المصاريف التمويلية عليها خلال فترة الإنشاء وإرتفاع الزكاة المحتسبة للفترة بسبب التوسع في عمليات الشركة وأصولها وذلك بالرغم من إرتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 33% الذي كان له أثر إيجابي في مجمل الدخل.
يعود سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى إرتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 18% والأرباح المحققة من تسييل الشركة لكامل محفظة الأسهم المملوكة لها ، وذلك بالرغم من إرتفاع المصاريف العمومية والإدارية بسبب إرتفاع تكلفة التوظيف وإرتفاع المصاريف البنكية المتعلقة بخطابات الضمانات وإرتفاع الأعباء التمويلية بسبب تشغيل بعض المواقع التي كانت تحت الإنشاء والتي كان يتم رسملة بعض المصاريف التمويلية عليها خلال فترة الإنشاء وإرتفاع مصروف مخصص الزكاة بسبب التوسع في عمليات الشركة وأصولها.

كما يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق لشمول الربح السابق إلى أرباح بيع إستثمارات متاحة للبيع بمبلغ 18.8 مليون ريال وإرتفاع تكلفة المبيعات لإنخفاض إيرادات بيع دفاتر المرور الجمركية بسبب الأحوال السياسية الراهنة لبعض الدول المجاورة بالرغم من ارتفاع الإيرادات التشغيلية من القطاعات الأخرى ، بالإضافة إلى إرتفاع مصروف مخصص الزكاة بسبب التوسع في عمليات الشركة وأصولها.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع عرض الفترة الحالية.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد