الخميس, 9 مايو 2024

“الأهلي كابيتال”: التوصية لسهم “موبايلي” تحت المراجعة نظراً للتغيرات الجوهرية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

موبايلي

كشفت الأهلي كابيتال أن توصيتها لشركة اتحاد الاتصالات “موبايلي” تحت المراجعة حتى يتم نشر القوائم المالية المفصلة، معتقدة أن السهم كان مميزاً بتوزيعاته أكثر من نموه.ومع ذلك، فمع التغيير المحتمل في التوقعات، قد تتم مراجعة وخفض تقديرات الأرباح والسعر المستهدف لموبايلي في التقريرالقادم.مبينة أنها بانتظار القوائم المالية المفصلة قبل مراجعة التوصية للشركة.

يذكر أن موبايلي سجلت صافي دخل بقيمة 472 مليون ريال في الربع الثالث من 2014، بإنخفاض 71.1% على أساس سنوي.وهذا أقل بكثير من تقديرات الأهلي كابيتال والمحللين.
وقالت الأهلي كابيتال أن النتائج المخيبة للآمال جاءت نتيجة للخطأ الذي حصل في الاعتراف بالإيرادات غير المحققة، والذي تم تصحيحه في الوقت الراهن. وهذا إضافة إلى ارتفاع المخصصات والنفقات الرأسمالية وتكاليف الاهتلاك. وهذا الخطأ في الإيرادات قد يؤثر سلباً على تقييم موبايلي.مما قد يؤدي إلى مراجعة وخفض الأرباح و بالتالي تعديل السعر المستهدف.وتتم في الوقت الحالي مراجعة توصية موبايلي حتى يتم إصدار قوائم مالية مفصلة.

اقرأ المزيد

موضحة أن الشركة سجلت نتائج غير متوقعة على الاطلاق في الربع الثالث من 2014، حيث انخفض صافي الأرباح 71.1% على أساس سنوي إلى 472 مليون ريال.مشيرة إلى أن أن هذا الانخفاض جاء نتيجة لارتفاع المخصصات 207 مليون ريال على خلفية الديون المتعثرة. وقد عملت موبايلي على إعادة تصنيف قوائمها المالية، وبالتالي تغيير الاعتراف بالإيرادات لـ1)البرامج ولاء العملاء (نقاطي) 2)عقود الإيجار الرأسمالي لشبكات الألياف البصرية. ومع هذا الخطأ، قامت موبايلي بشطب 1,080 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من 2013 و النصف الأول من 2014.
وقالت الأهلي كابيتال ان هذا الحدث ربما سيكون له تأثير سلبي على موبايلي وقد يؤدي إلى مراجعة وخفض الأرباح والسعر المستهدف.

كاشفة أن ارتفاع نفقات التشغيل إلى انخفاض الربح قبل الفوائد والضرائب 72.0% على أساس سنوي، إلى 469 مليون ريال في الربع الثالث من 2014. مبينة أن ارتفاع نفقات التشغيل جاء بسبب ارتفاع المصروفات العامة والإدارية (من ضمنها مخصصات بقيمة 207 مليون ريال) وارتفاع نفقات الاهتلاك. وقد أدى هذا الضعف إلى انخفاض صافي الدخل 71.1% على أساس سنوي إلى 472.0 مليون ريال في الربع الثالث من 2014. وحتى إن قمنا بإستبعاد المخصصات غير المكررة فسيستمر انخفاض الربح قبل الفوائد والضرائب، وصافي الدخل 60% و 58% على التوالي، وأقل بـ 57%-58% من تقديراتنا.
وأضافت الاهلي كابيتال أن موبايلي حققت نمو جيد في الإيرادات مقارنة بنظيراتها “زين والاتصالات” اللتان لم تحققا أي نمو في الإيرادات في الفترات السابقة.ونعتقد أن هذا جاء نتيجة للخطأ في الاعتراف بإيرادات النواقل ومبيعات المشغلين. وبالتعديل على ذلك، قد انخفضت إيرادات موبايلي بشكل كبير في 2013 والتسعة أشهر الأولى من 2014. وأصبحت الأضعف في القطاع.
واوضحت أن شركة الاتصالات في الإمارات أصدرت نتائجها المالية للربع الثالث من 2014 في 29 أكتوبر 2014. وتحت قائمة الدخل من الشركات الزميلة ، اتضح أنها سجلت خسائر بقيمة 12 مليون درهم مقابل مكاسب بقيمة 440.0 مليون درهم في الربع الثالث من 2013.وأن هذا مؤشر مبكر على ضعف النتائج التي ستعلنها موبايلي، حيث أن الاتصالات الإماراتية تمتلك 27% من موبايلي.

وتبنت موبايلي استراتيجية مختلفة وهي التركيز على مبيعات المشغلين للدقائق كوسيلة لتخفيف أثر انخفاض الإيرادات. وقد عمل هذا على دعم الإيرادات بشكل كبير على المدى القريب. معتقدة أن موبايلي قد اعترفت بدقائق غير مستخدمة (أو إيرادات غير محققة) كجزء من هذه الإيرادات ككل. وقد نتج عن هذا خطأ في الاعتراف بالإيرادات وقد تم تصحيحه، مما أدى إلى شطب الكثير من الأرباح بقيمة حوالي 1,080 مليون ريال.
وقالت أيضاً أن قائمة المركز المالي في موبايلي سجلت ارتفاع في حسابات الذمم المدينة من 8.6 مليار ريال إلى 10.2 مليار ريال منذ بداية 2014، حيث قامت ببيع خدمات مشغلين مقابل دفعات اجلة. وقد أعلنت الشركة أنها تكبدت مخصصات بقيمة 471 مليون ريال خلال الفترة ذاتها بسبب الديون المتعثرة، مع أن الرقم يتضمن انخفاض المخزون و الشهرة. ومنذ الإعلان لهذا العرض الترويجي، ارتفع إجمالي الذمم المدينة في موبايلي من 5.6 مليار ريال في 2013 إلى المستوى الحالي عند 10.2 مليار ريال. ونعتقد أن هذا قد يكون مؤشر على التطلعات المستقبلية، مما يجعلنا نعيد النظر في التقييم.

واضافت الأهلي كابيتال”:فضلنا شركة الاتصالات على موبايلي في اخر تحديث لنا. ولازلنا نفضل الاتصالات نظراً لقوة نتائجها في الربع الثالث من 2014 وارتفاع توزيعاتها.وقد جاءت الأرباح قوية في الربع الثالث من 2014، حيث جاء صافي الدخل أعلى بـ7-14% من تقديرات الأهلي كابيتال والمحللين، إلى 3.4 مليار ريال. علاوة على ذلك فقد قامت الاتصالات بزيادة توزيعاتها الربع سنوية إلى 1.0 ريال للسهم، مما يرفع التوزيعات النقدية إلى 5.5% في 2015.

التقرير هنا

 

ذات صلة

المزيد