السبت, 27 أبريل 2024

منظمة دولية: “سابك” الـ 4 عالميا في الإفصاح.. والـ 8 في الشفافية التنظيمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سابك

كشف تقرير صادر عن منظمة الشفافية الدولية لعام 2014، أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” احتلت الشركة المركز الرابع عالميا في الإفصاح عن برامج مكافحة الفساد، وحلت في المركز الثامن عالميا في الشفافية التنظيمية، حيث تعد “سابك” الشركة السعودية والخليجية والعربية الوحيدة، التي وردت ضمن كبريات الشركات العالمية.

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية” أوضح التقرير الذي جاء تحت عنوان: “الشفافية في إعداد تقارير الشركات: تقييم أكبر الشركات العالمية”، أن الشركة جاءت في المرتبة الـ 18 في قائمة أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية.

اقرأ المزيد

ويبن التقرير الذي يتناول أكبر 124 شركة متداولة في الأسواق العالمية تنتمي إلى 25 دولة، أنه اعتماداً على مستوى الشفافية والالتزام بمحاربة الفساد، حلت “سابك” بالمرتبة الرابعة في الإفصاح عن برامج مكافحة الفساد، وتُشاركها فيها كل من “أرسيلورميتال”، و”أسترا زينيكا”، و”بساف”، و”دياغيو”، و”إتش إس بي سي القابضة”، و”جي بي مورجان”، و”شل”، و”فولكسفاجن”.

كما حلت “سابك” في المرتبة الثامنة في الشفافية التنظيمية، وتشاركها فيها كل من “بي بي”، و”دياجيو”، و”غازبروم”، و”جلاكسوسيمث كلاين”، و”ريو تنتو”، و”تيسكو”، و”فودافون”.

أما في التقرير المفصل (كل دولة على حدة)، فقد حلت “سابك” بالمرتبة الـ 24 وتشاركها فيها كل من “ثري إم”، و”بانك أوف تشاينا”، و”بساف”، و”باير”، و”بي إن بي باريباس”، و”دياجيو”، و”ميتسوبيشي يو إف جي فايننشيال”، و”نيو كورب”.

ويُظهر هذا التصنيف التقدم الحاصل في الجهود الحثيثة التي تبذلها “سابك” في الشفافية ومكافحة الفساد، لزيادة تنافسية الشركة مع أفضل الشركات حول العالم.

ففي التقرير السابق للمنظمة نفسها، الذي أصدرته عام 2012، جاءت “سابك” في المرتبة الـ 72 من بين 105 شركات عالمية. الجدير بالذكر أن تقرير المنظمة الدولية للشفافية” للعام 2013م، قد صنّف “سابك” في المرتبة الـ 11 من أصل 100 شركة في الأسواق الناشئة. حيث شمل ذلك التقرير شركات في بعض البلدان المختارة، في حين يشمل التقرير الحالي 2014م، شركات من جميع البلدان، اعتماداً على حجم هذه الشركات.

ذات صلة

المزيد