الإثنين, 20 مايو 2024

هل ستصل قيمة “آبل” إلى تريليون دولار؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

http://www14.0zz0.com/2014/11/19/16/831258261.jpg

أشار تقرير حديث بشبكة (سي إن إن) الإخبارية الي أن شركة آبل تصل قيمتها حالياً الي أكثر من (670) مليار دولار، وأضاف التقرير أن آبل (AAPL, Tech30) تصل قيمتها 260 مليار دولار وتفوق قيمة منافستها ميكروسوفت (MSFT, Tech30) التي تعادل 300 مليار دولار وتفوق أيضا قيمة قوقل (GOOGL, Tech30) التي تعتبر منافس كبير آخر.

ويصل مؤشر سوق آبل الي 185 مليار دولار – القيمة – التي تعتبر الأعلي في حال مقارنته بقيم 20 شركة مجتمعة وفقا لمؤشر داو جونز، الذي يتضمن أسهم شركات كبري معروفة مثل شركة فيديكس، وشركة يو بي إس، وشركة باسفيك يونين، وشركة دلتا.

اقرأ المزيد

وتساءل التقرير كم سيرتفع مؤشر آبل؟ وهل سيصل يوماً ما الي 1 تريليون دولار؟، من جانبه قال الملياردير وأحد كبار المستثمرين في العالم “كارل إيكان” الذي يملك حصة في آبل أن المخزون قد تصل قيمته 203 دولار للسهم الواحد.

وتعتبر هذه القيمة أعلي من القيمة الحالية بنسبة 80 % بحسب التقرير الذي أشار الي أنه بحسب تصريحات إيكان فإن قيمة آبل ستصل الي أكثر من ترليون دولار، مضيفا أن معظم محللوا وول ستريت غير متفائلين بذلك، ويعتبر براين وايت من شركة “كانتور فيتزجيرالد” الأكثر تفاؤلا حيث توقع أن يرتفع السهم الي حوالي 143 دولار وفقا لبيانات مؤسسة “فاكتست” لنظم البحوث التي قيمت آبل بقيمة أقل من 840 مليار دولار.

ونبه التقرير الي أن المستثمرين في حاجة لأن يكونوا حذرين في تفاؤلهم بشأن الـ12 صفر – الترليون- مشيرا الي أنه يمكن أن تكون الحقيقة المجردة بشأن وصلت آبل أو من المفترض أن تصل قيمتها الي ترليون هي مؤشر لفقاعة تكنولوجيا أخري مثلما حدث في العام 2000، حيث كان الكثير من المستثمرين يعتقدون أن شركة ميكروسوفت وشركة سيسكو سيستمز (CSCO, Tech30) ستصل الي مستوي التريليون دولار، لافتا الي أنه ليس هنالك حاجة الي القول أنه لازال الناس ينتظرون أن يحدث ذلك بعد مرور 15 عاما، فشركة سيسكو سيستمز تساوي حاليا 135 مليار دولار وتقل 550 مليون دولار عن قيمتها في العام
2000.
هل ستهزم غوغل أو ميكروسوفت آبل؟ وهل ستواجه آبل نفس مصير سيسكو سيستمز؟
لم يستبعد المحلل كولن قيليس حدوث ذلك فقد كتب في تقرير الشهر الماضي أن قوقل لديها فرصة الوصول الي الترليون أذا ما ركزت علي الخدمات والبرامج فمن الممكن أن تصبح أكثر أرباحا، ويري قيليس أن قوقل لاتعتمد علي منتج واحد مثل آبل، كما هو الحال مع (آي فون) الذي يعادل 56% من عائدات آبل في الربع السنوي الأخير.

ويري قيليس أيضاً أن ميكروسوفت لديها فرصة الوصول الي الترليون قبل آبل، وأشار قيليس الي أن آبل شركة عظيمة إلا أنها قد تضطر الي بيع (آي فون) بسعر التكلفة نسبة لإذدياد المنافسة.
وأشار التقرير الي أن شركة (بتروجاينة) الصينية وصلت مبيعاتها الترليون في العام 2007 إلا أنها حاليا تراجعت الي 230 مليار دولار، ورجح التقرير أن تكون الشركة الثانية التي تصل الترليون من الصين أيضاً.

ذات صلة

المزيد