الأحد, 19 مايو 2024

10 مليار أرباح شركات الاتصالات في السعودية خلال 9 أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

stc لوغو

حققت شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) أرباحا تبلغ حوالي 3.492 ملايين ريال خلال الربع الثالث من هذا العام وبما يعادل 11% من أرباح السوق الكلية مقابل حوالي 4.553 ملايين ريال للربع المماثل من العام الماضي، وذلك بتراجع بحدود 23%. وارتفاع بحدود 18% مقارنة بالربع السابق والتي بلغت فيه حوالي 2.947 مليون ريال. أما خلال التسعة أشهر فقد حققت شركات القطاع أرباح تبلغ حوالي 10.052 ملايين ريال مقارنة بحوالي 9.575 ملايين ريال أي بنسبة ارتفاع عند حدود 5%.

ووفقا لـ “الرياض” فقد كانت التوزيعات النقدية لشركات القطاع خلال التسعة أشهر تبلغ حوالي 6.925 ملايين ريال وبما يعادل حدود 69% من الأرباح المحققة بالفترة.

اقرأ المزيد

وبعد هذه المقدمة نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل لشركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المدرجة خلال الربع الثالث من عام 2014 والتي رُصدت من القوائم المالية التفصيلية لشركات القطاع المنشورة على موقع السوق الرسمي من خلال الجدول التالي رقم (1): نلاحظ من الجدول السابق أن شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات حققت إيرادات تبلغ حوالي 17.518 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2014م، وقد بلغت تكلفة إيراداتها حوالي 6.597 ملايين ريال، مما يعني أن هامش دخل القطاع المحقق يبلغ حوالي 10.921 ملايين ريال أي أنه يعادل 62% من إيرادات القطاع. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 3.797 ملايين ريال وهي تعادل 22% من إيراداتها، وبعد أخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة والضرائب وحقوق الأقلية المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 3.492 ملايين ريال، وهو ما يعادل 20% من إيراداتها الفصلية.

والآن نستعرض نتائج شركات القطاع بعمق أكبر لنستخلص النتائج التالية كما يلي:

إن تكلفة إيرادات الربع الثالث تعادل 38% من حجم الإيرادات لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وإن الاتصالات السعودية قد حققت أدنى معدل تكلفة لإيراداتها عند 35% من حجم الإيرادات بينما نجد أن عذيب للاتصالات قد حققت أعلى معدل تكلفة لإيراداتها عند 92% من حجم الإيرادات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 62% من حجم الإيرادات وقد احتلت الاتصالات السعودية أعلى معدل هامش دخل عند 65% من حجم إيراداتها وعذيب للاتصالات أدنى معدل هامش دخل عند 8% من حجم إيراداتها الفصلية.

إن الدخل التشغيلي للربع الثالث يعادل 22% من حجم إيرادات شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وإن الاتصالات السعودية قد حققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند 30% من حجم إيراداتها بينما نجد أن كلاً من زين وعذيب قد حققتا دخلا تشغيليا سلبيا مقارنة بحجم إيراداتهما عند 9% و153% على التوالي.

إن صافي الدخل للربع الثالث يعادل 20% من حجم إيرادات شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وإن الاتصالات السعودية قد حققت أعلى معدل صافي دخل عند 29% من حجم إيراداتها في حين أن زين وعذيب قد حققتا صافي خسائر تبلغ 20% و69% من حجم إيراداتها على التوالي.

إن متوسط ربح السهم الصافي للربع الثالث يبلغ 0.87 ريال لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وإن الاتصالات السعودية قد حققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 1.69 ريال لكل سهم من أسهم الشركة بينما نجد أن زين وعذيب قد حققتا صافي خسارة للسهم الواحد تبلغ 0.29 و 0.22 ريال للسهم على التوالي.

إن العائد على حقوق المساهمين أول الربع للربع الثالث يبلغ 3.9% لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وإن الاتصالات السعودية قد حققت أعلى عائد على حقوق المساهمين أول الربع عند 5.7% في حين أن زين وعذيب قد حققتا عائدا سلبيا على حقوق المساهمين أول الربع.

إن القيمة الدفترية للسهم الواحد بنهاية الربع الثالث تبلغ 22.34 ريالا لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وإن السهم الواحد لشركة الاتصالات السعودية الأعلى بالقطاع من حيث القيمة الدفترية عند 30.10 ريالا بينما نجد أن السهم الواحد لعذيب الأدنى بشركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 4.52 ريالات.

ومن ناحية أخرى.. وعندما نلقي نظرة سريعة على قائمة التدفق النقدي لشركات قطاع الاتصالات من خلال الجدول رقم (2) نجد أن حجم الكتلة النقدية المتوفرة بالقطاع بنهاية سبتمبر 2014م تبلغ حوالي 24.56 مليار ريال استحوذت شركة الاتصالات السعودية على 84% منها نتيجة مقدرتها على تحويل 42% من إيرادات خدماتها خلال الفترة إلى نقد لتصبح الحصة النقدية للسهم الواحد لها بحدود 10.27 ريالات، وهذا يعطي مؤشرات قوية على أن هناك تغيرات قادمة بسياسة التوزيعات النقدية الفصلية لها حتى لا تصبح السيولة النقدية عبئا يحملها مصاريف زكوية مستقبلية كما حدث منذ بداية العام.

الدخل التشغيلي يعادل 41% من حجم مبيعات شركات قطاع التطوير العقاري حققت شركات قطاع التطوير العقاري المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) أرباح تبلغ حوالي 1,165 مليون ريال خلال الربع الثالث 2014م وبما يعادل 3.6% من أرباح السوق الكلية …

نمو مستدام تحقق به شركات التجزئة أرباحاً قياسية بلغت 803 ملايين ريال صافي الدخل يعادل 13% من حجم مبيعات شركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية هامش الدخل المحقق لقطاع البتروكيماويات يبلغ 23% من حجم مبيعاته هامش الدخل المحقق لقطاع الأسمنت يبلغ 50% من حجم مبيعاته الفصلية تكلفة الخدمات المصرفية للقطاع البنكي تعادل 46% من حجم إجمالي دخل العمليات.

 

ذات صلة

المزيد