الأحد, 28 أبريل 2024

بالفيديو .. خسائر متفاوتة لمعظم أسواق الاسهم الخليجية … ومؤشر السعودية يميل للتراجع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مصادر: تجميد خطة اندماج بورصتي أبوظبي ودبي لعدم الاتفاق على الشروط

شهد أداء الأسهم الخليجية في تعاملات اليوم الأربعاء تبايناً كبيراً وذلك بعد خسائر أمس القاسية، ومال مؤشر سوق الأسهم السعودية للتراجع ليفقد ما نسبته 0.72% إلى مستوى 8563 نقطة.

وظل خام برنت فوق 66 دولارا للبرميل الأربعاء بعد أن استأنف موجة هبوطه وسط وفرة في المعروض بالأسواق عقب توقفها لفترة قصيرة في الجلسة السابقة حين وجدت الأسعار بعض الدعم في تراجع الدولار. ودفعت المخاوف بشأن تخمة المعروض برنت إلى الهبوط 40%، منذ يونيو.حسبما تناولته “العربية”.

اقرأ المزيد

وقال المحلل الاقتصادي في شركة نايف صالح الراجحي الاستثمارية وهيب باجهموم إن السوق السعودية تضررت بشكل كبير جراء هبوط أسعار النفط، إلى أنه وبالرغم من هذا التراجع فإن السوق لم تشكل قاعا جديدا وهو أمر إيجابي.

وباستثناء سوق دبي والكويت تعرضت باقي الأسواق الخليجية لخسائر متفاوتة، حيث ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.27%، إلى 3899 نقطة، وذلك بدعم قوي من ارتفاعات سهم أرابتك بـ3.24%، إلى 3.51 درهم، ودبي الإسلامي 0.91%، فيما ضغطت أسهم إعمار الذي خسر 1.12%، على مؤشر دبي.
وأوضح باجهموم أن ” مستوى 8480 نقطة داعم للمؤشر، وعدم الهبوط دون هذا المستوى إيجابي، وما حدث اليوم فك ارتباط ترابط بشكل مبدأي وبسيط”.

وقال باجهموم إن التأثيرات التي تحدث من النفط على سوق السعودية ستكون كبيرة في حال خفض بعض المصاريف في ميزانية السعودية المقبلة، وفي هذه الحال ستتأثر بعض القطاعات، ومن بينها القطاع البنكي.
وأكد أن قطاع البتروكيماويات من الأكثر تأثرا لأنه من القطاعات المباشرة التي تتأثر سريعاً، ولكن الأمر الإيجابي هو بدء فك الارتباط بين النفط والسوق السعودية.

وأشار إلى أنه في الفترة الماضية كان المستثمرون في انتظار أي خبر للقيام بعمليات جني أرباح، ولما هبط النفط تأثر السوق وقام المستثمرون بعمليات جني أرباح.

وارتفع مؤشر بورصة الكويت بنسبة 0.78%، إلى مستوى 6585 نقطة.
وتعرض مؤشر سوق الأسهم السعودية إلى ضغوط قوية من قطاع الصناعات البتروكيماوية الذي انخفض 1.26%، والمصارف والخدمات المالية 0.70%، الاستثمار المتعدد 1.23%، والنقل 1.57%.
وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.54%، والبحرين 0.22%، ومسقط 0.61%.

ذات صلة

المزيد