الإثنين, 6 مايو 2024

“البلاد المالية”: نوصي بشراء سهم “سافكو” ..و 160 ريال السعر العادل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

البلاد المالية لوغو
أوصت “البلاد المالية” بشراء سهم شركة سافكو محددة السعر العادل للسهم عند 160 ريال، مضيفة أن الأرباح التي أعلنت عنها شركة سافكو للربع الرباع من العام الماضي، جاءت مطابقة لتقديراتها، وبالتالي يتم الحفاظ على القيمة العادلة للسهم وان هناك امكانية لصعود السهم بـ 12.1٪ فوق سعر السوق.

وأنه مع إطلاق عملياتها في مشروع اليوريا الجديد في عام 2015، فانه من المتوقع أن تحقق الشركة نمواً كبيراً في حجم المبيعات. ومع ذلك، فإن التحدي الرئيسي هو احتمال تصاعد المنافسة في الأسواق الخارجية وانخفاض أسعار النفط والغاز على المدى الطويل جذب منتجين جدد إلى هذه الصناعة خاصة في البلدان التي اتسمت بارتفاع تكاليف الإنتاج في الماضي.

وأشارت” البلاد المالية” الى أن شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) حققت صافي دخل 779 مليون ريال ،في الربع الرابع بتراجع 2.87٪ على أساس سنوي وربع سنوي 14.68٪ نتيجة انخفاض حجم المبيعات وإيرادات الاستثمارات من فرعها بن البيطار وأنه جاء متماشيا مع تقديراتها البالغة 780 مليون وأقل 12.7٪ من متوسط تقديرات المحللين.

اقرأ المزيد

وعن أحدث التطورات قالت”البلاد المالية” أنه في يناير عام 2015، اقترح المجلس توزيع أرباح نقدية بواقع 3 ريال للسهم الواحد عن النصف الثاني 2014،4، فضلا عن زيادة رأس المال من 3.33 مليار ريال إلى 4.17 مليار ريال من خلال إصدار 25٪ أسهم منحة.

وفي ديسمبر أعلنت سافكو بداية العمليات التجريبية لسافكو 5 مشروع اليوريا بطاقة 1.1 مليون طن سنويا من اليوريا.

ومن المقرر أن تبدأ بعد ثلاثة أشهر من بداية الإنتاج التجاري الإنتاج التجريبي.

ذات صلة

المزيد