الأحد, 19 مايو 2024

“الرياض المالية”: أرباح أسمنت القصيم متوقعة وينبع مشجعة.. وارتفاع مخزون الكلنكر يعجل بالتصدير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض كابيتال لوغو

كشفت”الرياض المالية” عن أن الأرباح التي أعلنت عنها شركة أسمنت القصيم في الربع الرابع 2014 البالغة 134 مليون ريال،جاءت متوافقة مع توقعاتها التي كانت 133 مليون ريال، وأن أرباح أسمنت ينبع للفترة ذاتها جاءت مشجعة حيث بلغ صافي الدخل 193مليون ريال، بارتفاع قدره 20% عن الربع المماثل من العام السابق و 19% مقارنة بالربع السابق من نفس العام، ويعود سبب ذلك الارتفاع في صافي الربح إلى ارتفاع كمية المبيعات وانخفاض تكلفة المبيعات لتحسن كفاءة التشغيل، وأنه تشير تقارير السوق الى ان العمل في مشاريع البناء بدأ يتحسن بوتيرة متسارعة بسبب توفر الأيدي العاملة، وأن شركة أسمنت ينبع تتميز بتواجدها في وسط المشاريع التنموية الكبرى نتيجة لموقعها في المنطقة الغربية ل ذلك أبقت على التوصية بالشراء وسعر مستهدف يبلغ 83 ريال.

مشيرة الى أن الرئيس التنفيذي باللجنة الوطنية للإسمنت صرح ان القطاع شكل ضغطا من اجل رفع الحظر المفروض على صادرات الأسمنت و ان القرار يلوح في الأفق. بعد الأخذ في الاعتبار ان مخزون الكلنكر تعدى حاجز 21 مليون طن. وأنه اذا تم استئناف تصدير الأسمنت فمن المرجح ان يغطي الدول المجاورة مثل العراق و الأردن حيث اسعار الأسمنت هناك تمثل الأعلى في المنطقة و المنتجين المحليين سوف يحققون هوامش عالية. في المقابل، وبالنظر الى اننا كنا نستورد الأسمنت قبل 6 أشهر فقط، فقد يكون هناك آراء أخرى.

اقرأ المزيد

وأضافت”الرياض المالية” أن شركة أسمنت القصيم حققت صافي دخل بـ 134 مليون ريال ، وربحية السهم 1.49 ريال(. حيث جاءت عند مستوى الربع المماثل من العام السابق و بارتفاع قدرة 23 % مقارنة بالربع السابق من العام نفسه، متوقعة أن يكون تعافي مشاريع البناء المتأخرة قد أسهم في زيادة المبيعات، و أن يكون ارتفاع النفقات التشغيلية نتيجة لتجنيب بعض النفقات المعلقة في نهاية العام. تشير إلى ارتفاع صافي الدخل في عام 2015 بمقدار 4% مقارنة بالعام الماضي ليبلغ 583 مليون ريال.

من جهة أخرى أوصت الرياض المالية على توصيتها بالاحتفاظ بسهم شركة أسمنت القصيم وبسعر مستهدف يبلغ 104 ريال للسهم.

ورجحت”الرياض المالية” أن تكون أحجام المبيعات لكامل القطاع واجه تباطؤ بالطلب خلال عام 2014 بسبب مشاكل العمالة ولذلك تأثرت نتائج الربع الثالث بشكل كبير. على الرغم من ان اخر شهرين في عام 2014 قد شهدت ارتفاعات في الطلب إلا أن القطاع أفضل حالا الآن بانتهاء عام 2014 بسبب ما شهده من تحديات في نقص اليد العاملة و تباطؤ في المشاريع ونقص الطلب على الأسمنت.

تقرير أسمنت القصيم هنا

تقرير أسمنت ينبع  هنا

ذات صلة

المزيد