الثلاثاء, 21 مايو 2024

“الرياض المالية”: هيئة الاتصالات تواصل انقاذها لـ “زين” .. ونتوقع رد بعض رسوم الرخصة للشركة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

زين لوغو

كشفت”الرياض المالية” أن قرارات هيئة الاتصالات السعودية المتتابعة تصب جميعها في صالح شركة زين، وخاصة قرارها الأخير بخفض سقف رسوم الربط البيني بين الشبكات من 25 هللة إلى 15 هللة كخطوة رئيسية بعد قرار السماح بالشبكات االفتراضية، في الوقت الذي كان هناك صعوبة استمرارية المشغل الثالث في سوق الاتصالات السعودي وذلك بسبب عبء الديون الكبيرة المترتبة عليه بسبب قيمة الاستتحواذ على الرخصة. الا أن الجهة التشريعية اتخذت بعض الخطوات لاعطاء شركة زين الفرصة لالتقاط الأنفاس، وذلك كما أتى سابقاً من خلال تأجيل سداد قيمة الرخصة، وأخيراً بتخفيض التكاليف التشغيلية. ولعل الخطوة القادمة ستكون بتعويض الشركة عن بعض رسوم الرخصة وذلك لتخفض عبء الديون عن شركة زين. ومن الواضح أن لهذا القرار تأثير إيجابي كبير على للسهم.

من جهة أخرى أبقت الرياض المالية على توصيتهاالاحتفاظ بالسهم محددةالسعر المستهدف عند 11 ريال، وأن السهم يتداول عند مكرر مبيعات يبلغ 1.8% لتوقعات 2015.

اقرأ المزيد

وأشارت”الرياض المالية” الى أن قرار هيئة الاتصالات محاولة لتحسين المنافسة لمقدمي الخدمة ولخفض الرسوم بالنسبة للمستخدم النهائي. مما يعني أن شركة الاتصالات السعودية لن تطالب شركة زين بدفع أكثر من 15 هللة عندما يقوم أحد عملاء شركة زين بالاتصال على أحد الأرقام التابعة لشركة الاتصالات السعودية، وتكمن الفكرة في تمرير هذا الانخاض في قيمة استخدام الشبكة للعملاء.

كماأعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن خفض قيمة الربط لمستخدمي الهاتف الثابت من 10 هللات إلى 7 هللات للدقيقة.
وأضافت”الرياض المالية” أنه على الرغم من أن شركة زين قامت بخطوات جيدة في محاولة السيطرة على هيكل التكلفة، زيادة تغطية الشبكة والاعتمادية على قطاع البيانات،إلا أنها تتوقع أن الوضع الراهن غير مستقر. ويجب أن تقوم الشركة ببعض التغييرات في مواجهة المنافسة ودخول المشغلين الافتراضيين للسوق السعودي. وأن تخفيض تعرفة الاتصال في السعودية سيكون له مردود إيجابي على شركة زين الا أنه في الوقت ذاته سيضع التركيز على إدارة الشركة لزيادة الاعتمادية على دخل المكالمات الصوتية.

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد