السبت, 27 أبريل 2024

%21 نمو في حركة الطيران الخاص من مطار الرياض خلال شهرين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

5

حصري

 

اقرأ المزيد

كشفت البيانات الإحصاءات الأولية لمطار الملك خالد الدولي في الرياض عن شهري يناير وفبراير من العام الجاري ارتفاع عدد رحلات الطيران الخاصة بنسبة تجاوزت الـ 21%، مما يدل على أن هذا النوع من تنظيم الرحلات يشير إلى نمو مضطرد قد يزداد خلال الأشهر المقبلة وتحديدا في مواسم الإجازات.

ووفقا لإحصائيات أرسلت إلى “مال” سجلت رحلات الطيران الخاصة عدد ركاب تجاوز الـ 26.5 ألف راكب خلال الشهرين الأوليين من العام الجاري والذي صادف إجازة منتصف العام مقارنة بـ 21.88 ألف راكب خلال ذات الفترة من العام الماضي 2014.

ولم تكن الرحلات الخاصة هي الوحيدة التي شهدت نمو بل شمل ذلك الرحلات الداخلية والدولية أيضا، حيث زاد عدد الركاب المسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي (داخلي، ودولي، ورحلات خاصة) بنسبة 10.6% خلال شهري يناير وفبراير إلى 3.57 مليون راكب مقابل 3.23 مليون راكب مقارنة بذات الفترة من عام 2014. وتصدر ركاب الرحلات الداخلية القائمة بـ 1.89 مليون راكب خلال شهري يناير وفبراير الماضيين مقارنة بـ 1.67 مليون راكب وبنسبة ارتفاع بلغت 12.8% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما زاد عدد ركاب الرحلات الدولية من 1.5 مليون راكب إلى 1.65 مليون راكب خلال ذات الفترة من عام 2014.

وكان مطار الملك خالد الدولي بالرياض قد توقع استمرار معدلات النمو المرتفعة خلال هذا العام 2015 باستقبال 23.9 مليون مسافر خلال العام الجاري بنسبة نمو تعادل 15% بعد أن كان قد حقق نسبة نمو في عدد ركاب الرحلات الداخلية والدولية خلال العام الماضي 2014 بنسبة بلغت 12% بعد استقباله حوالي 20.9 مليون مسافر نقلوا عبر 37 شركة ناقلة ساهمت في نقل الركاب لمطار الملك خالد في الرياض من وإلى 91 وجهة سفر.

يشار إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على تطوير مطار الملك خالد الدولي ليكون وحدة مستقلة وفق معايير تنافسية للارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء من المسافرين وشركات الطيران ومرتادي مرافق المطار كافة.

ويتضمن مشروع التطوير إنشاء صالة خامسة تضم ثماني بوابات مزدوجة تربط الصالة بالطائرات مباشرة، إلى جانب إنشاء ساحات وقوف للطائرات، وبناء مرافق للخدمات اللوجيستية تشمل إنشاء شبكة طرق تربط المناطق المطورة بالطريق الرئيس من وإلى مدينة الرياض، وترتبط بالصالات الحالية، إضافة إلى مواقف للسيارات متعددة الأدوار تتسع لنحو ثلاثة آلاف سيارة.

ذات صلة

المزيد