السبت, 11 مايو 2024

13 صندوقا للاستثمار في الأسهم السعودية مكاسبها تتفوق على “تداول”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق

استطاع 13 صندوقا للاستثمار في سوق الأسهم السعودية من تحقيق مكاسب منذ بداية العام الجاري تفوق ما حققته السوق بشكل عام ممثله في مؤشرها العام “تداول” والذي بلغت مكاسبه حتى نهاية تداولات أمس نحو 13.55 في المائة، فيما جاءت مكاسب الـ 13 صندوقا في اعلاها 18.5 في المائة وفي ادناها 13.75 في المائة.

وفي الوقت الذي لم تتجاوز فيه مكاسب 60 صندوقا اخرى متخصصة في الأسهم المحلية مكاسب السوق، ليسجل المتوسط العام لمكاسب سوق صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية والبالغ عددها 73 صندوقا نحو 10.2 في المائة مقابل 13.55 في المائة مكاسب المؤشر العام للسوق “تداول” منذ بداية العام وحتى أغلاق أمس.

اقرأ المزيد

وفي ضوء التذبذب الذي شهدته سوق الأسهم السعودية خلال الشهرين الماضيين، كان من المفترض أن تتفوق مكاسب معظم صناديق الأسهم على أداء السوق وذلك تأسيسا على أن مديري صناديق الاستثمار لديهم الخبرة الأكبر في إدارة المحافظ، إلا أن السلوك المضاربي الذي يسيطر على السوق من الحين للآخر ربما حد من قدرة معظم مديري الصناديق على تحقيق مكاسب تفوق السوق.
ويتضح من تحليل طبيعة الصناديق الـ 13 التي حققت مكاسب أعلى من السوق أن معظمها صناديق تستثمر في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وليس صناديق متخصصة في قطاع معين، حيث تتنوع صناديق الاسهم المحلية في السوق السعودية ما بين صناديق للاستثمار في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الاسلامية وهى الاكبر من حيث العدد، وصناديق للاستثمار في الأسهم بشكل عام، وصناديق متخصصة في أسهم قطاع معين، مثل الصناعة أو الاسمنت أو البتروكيماويات، وصناديق متخصصة في أسهم الطروحات الأولية للشركات وهى التي كانت أكثر ربحية في السوق العام الماضي.
ومن بين الـ13 صندوقا جاء 9 صناديق للاستثمار في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الاسلامية مقابل 4 صناديق للاستثمار في الأسهم المحلية بشكل عام، وفي الوقت الذي تفوقت فيه خلال السنوات الاخيرة صناديق الاستثمار المتخصصة في الطروحات الأولية (تستثمر محافظها في الطروحات الاولية للشركات وتستمر في اسهمها لمدة تصل إلى 3 سنوات)، إلا انه من بين الـ 13 صندوقا المتفوقة على السوق لم يظهر أي منها .
ويتصدر صندوق صائب للشركات السعودية قائمة الصناديق الأكثر مكاسب هذا العام بمكاسب 18.5 في المائة حتى 3 آذار (مارس) الجاري بسعر وثيقة 128.07 ريال، حيث يتخصص هذا الصندوق في الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة ويستثني المصارف من استثماراته. ويليه صندوق صائب للأسهم بمكاسب 16.98 في المائة عند سعر 217.3 ريال للوثيقة ويتخصص هذا الصندوق في الاستثمار في جميع الأسهم المدرجة ولا يستثني أي قطاع.
ومن مفارقات السوق أن هناك صندوق متخصص في الاستثمار في اسهم الشركات الصناعية المدرجة في سوق الأسهم السعودية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية على المدى المتوسط إلى البعيد، إلا أن مكاسبه منذ بداية العام الجاري وحتى 3 آذار (مارس) الجاري لم تتجاوز 9.1 في المائة في المقابل يأتي قطاع الاستثمار الصناعي في مقدمة القطاعات الأكثر مكاسب في السوق خلال العام الجاري بتحقيق مؤشره ارتفاعا مكاسب نسبتها 32.55 في المائة حتى أغلاق أمس.

01

02

ذات صلة

المزيد