الأحد, 19 مايو 2024

“الرياض المالية”: 1.08 مليار أرباح 5 شركات أسمنت في الربع الأول .. ونوصي بشراء أسهم 4 منها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الرياض المالية” عن توقعاتها بتحقيق 5 شركات اسمنت أرباح بـ 1075 مليون ريال، بنهاية الربع ألأول من العام الجاري، بارتفاع 3% عن أرباحها في الربع المقارن من العام الماضي،موصيةً بشراء أسهم 4 شركات منها، بينما أوصت بالاحتفاظ بسهم شركة أسمنت القصيم، وأن تحقق 4 شركات من الشركات الـ6 نمواً في أرباح الربع الأول2015 مقارنة بالربع الأول 2014 بين 1% و15%، بينما توقعت أن تحقق شركة أسمنت ينبع تراجع في أرباح الربع الأول من العام الجاري بـ 8%.

مرجحة أن تنمو متوسط هوامش الربحية للربع الاول من العام الحالي لشركات الاسمنت التي تقع تحت تغطيتها مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وأنه من المتوقع أن يرتفع هامش الدخل الاجمالي بمقدار 2% ليصبح 56 % كما تشير تقديراتها إلى ارتفاع هامش الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة وهامش الدخل الصافي بمقدار 1%.

وأنه من ضمن شركات الإسمنت التي تقوم بتغطيتها، فإنه من المتوقع أن تحقق شركة إسمنت القصيم أعلى هامش دخل إجمالي وذلك بنسبة 62 % و من ناحية أخرى، فإنه من المرجح أن تحقق شركتي اسمنت السعودية والجنوبية أقل هامش لصافي الدخل وذلك بمقدار 48%.

اقرأ المزيد

وأضافت”الرياض المالية” أنه بعد ان اتضحت ملامح التحسن في نهاية عام 2014 ، الا ان المبيعات عادت للانخفاض مطلع عام 2015 . بشكل عام، واتسم الطلب على قطاع الإسمنت في عام 2014 بالضعف، مرجعةً نمو المبيعات المحلية بمقدار 2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي إلى الدعم القوي من الربع الأخير. والملاحظ في بداية الربع الرابع من العام 2014 تسارع رتم نشاط البناء إلا أنه عاد للإنخفاض قبل نهاية عام 2014 مع وجود بوادر حملة تصحيحية اخرى للعمالة الغير نظامية.

مبينةً ان استكمال العديد من المشاريع يتطلب وجود عمالة منخفضة التكاليف، وتكمن الايجابية في هذا الربع في استمرار استنزاف مستويات المخزون المرتفعة، مشيرةً الى أنه من الملاحظ في الأشهر القليلة الماضية أمر إيجابي أخر ألا وهو استمرار المحافظة على مستوى التسليمات المحلية فوق 5 ملايين طن شهريا.

 

40

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد