السبت, 18 مايو 2024

16.4 مليون طن مبيعات شركات الإسمنت خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اسمنت صورة

ارتفعت مبيعات شركات الاسمنت المحلية خلال الربع الاول، لتصل الى 16.4 مليون طن، مقابل 14.8 مليون طن خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بنسبة نمو تبلغ 10%.

وجاء الارتفاع مع استمرار نمو قطاع البناء والتشييد وتحسن الأعمال الإنشائية على المستوى الحكومي، او مشاريع القطاع الخاص.

اقرأ المزيد

وتظهر البيانات ، نمو ارصدة المخزون لدى الشركات، الى 20.5 مليون طن في الربع الاول، مقارنة بنحو 16.3 مليون طن.

وكانت الشركات قد سجلت ارتفاعا في كميات الأسمنت المباعة، خلال عام ،2014 لتبلغ 57.2 مليون طن، بزيادة قدرها 3 % مقارنة بالعام السابق والبالغة 55.3 مليون طن.

وبذلك تواصل مبيعات الأسمنت نموها، حيث شهدت المبيعات نموا مضطردا خلال السنوات من 2007 وحتى نهاية 2014، مع توسع الدولة في الإنفاق على مشاريع البنى التحتية لتنمو المبيعات بنسبة 119 % خلال السنوات العشر الأخيرة وبمعدل سنوي 12 % تقريبا.

وترتفع في المملكة وتيرة تنفيذ المشروعات في النصف الثاني من كل عام، وهو أمر يعود إلى مسارعة الجهات الحكومية لتنفيذ المشروعات التي خصصت لها ميزانية محددة من قبل الدولة، في خطوة تبحث من خلالها هذه الجهات الحكومية عن الحصول على ميزانيات مالية جديدة لمشروعات أخرى تود تنفيذها في الأعوام التالية. حسبما تناولته”الرياض”.
ووفقا لتقرير صادر عن البنك السعودي الفرنسي، أشار إلى أن المملكة تحتاج بناء 1.65 مليون مسكن جديد في 2015 لتلبية الطلب المتزايد، ويُتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية بناء نحو275 ألف وحدة سنويا حتى ذلك التاريخ، وبالتالي ستواجه المملكة زيادة في الطلب على الاسكان وما يتعلق به من مشاريع اخرى، نتيجة تسارع النمو السكاني، وتدفق اليد العاملة الأجنبية إلى المملكة، التي تنفذ خطة إنفاق على البنية التحتية قيمتها 400 بليون دولار، وسيزيد استمرار تنامي الطلب على الاسمنت خلال السنوات الخمس المقبلة.

ذات صلة

المزيد