الأحد, 19 مايو 2024

ارتفاع أرباح شركات الأسمنت إلى 1.7 مليار بـ 3 % خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بلغت الأرباح المجمعة لشركات قطاع الأسمنت المدرجة في سوق الأسهم السعودية 1.7 مليار ريال بنهاية الربع الأول من هذا العام، بنسبة نمو قدرها 3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت عند 1.6 مليار ريال.

وتعتبر نتائج الربع الأول خامس أعلى أرباح للقطاع منذ عام 2008، . وأرجعت معظم الشركات نمو أرباحها إلى ارتفاع كمية المبيعات خلال الربع الأول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. إضافة إلى تحسن نتائج أعمال بعض الشركات التابعة.

ووفقا لـ “الاقتصادية” سجل القطاع أعلى أرباح ربعية خلال الربع الثاني من 2013 حيث بلغت 1.83 مليار ريال، ثم أرباح الربع الأول من نفس العام بـ1.82 مليار ريال، ثم أرباح الربع الثاني من 2014 بـ1.78 مليار ريال، ثم أرباح الربع الأول من 2012 بـ1.72 مليار ريال.على صعيد الشركات سجلت نحو 10 شركات من أصل 14 نموا في الأرباح خلال الربع الأول من هذا العام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

وتصدّرت الشركات التي نمت أرباحها شركة “أسمنت الجوف” بنسبة نمو قدرها 72 في المائة، لتبلغ أرباحها خلال الربع الأول من هذا العام نحو 25.8 مليون ريال، مقارنة بـ15 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت الشركة سبب النمو إلى ارتفاع كمية المبيعات، إضافة إلى انخفاض تكلفة المبيعات مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وبحسب البيانات ، يتضح أن كمية المبيعات ارتفعت خلال الفترة بنسبة 36 في المائة من 330 ألف طن في الربع الأول 2014 إلى 448 ألف طن في الربع الأول 2015.

وجاءت في المرتبة الثانية شركة “أسمنت نجران” حيث نمت أرباحها بنسبة 71 في المائة، من 53.7 مليون ريال في الربع الأول 2014، إلى 92 مليون ريال.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح إلى ارتفاع حجم الكميات المبيعة، التي ارتفعت بنسبة 79 في المائة من 696 ألف طن، إلى 1245 ألف طن.

وحلت شركة “أسمنت الجنوبية” ثالثا بنمو نسبته 20 في المائة من 221 مليون ريال في الربع الأول من 2014، إلى 266 مليون ريال في الربع الأول من هذا العام.

وأرجعت الشركة النمو إلى زيادة قيمة المبيعات نتيجة زيادة الكمية المبيعة، وارتفعت الأخيرة بنسبة 13 في المائة، من 2053 ألف طن إلى 2318 ألف طن.

وجاءت رابعا شركة “أسمنت العربية” بنمو نسبته 17 في المائة، من 167.1 مليون ريال، إلى 195.3 مليون ريال. وأرجعت الشركة النمو إلى ارتفاع مبيعات المجموعة إلى 453 مليون ريال للربع الحالي مقارنة بـ 422.5 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وإلى انخفاض تكلفة الإنتاج نتيجة لاستهلاك الشركة نسبة أقل من الكلنكر المشترى من خارج المصنع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وإلى تحسن نتائج الشركة التابعة في الأردن.
خامسا جاءت شركة “أسمنت حائل” بنمو نسبته 7 في المائة، من 35.1 مليون ريال، إلى 37.5 مليون ريال. ويعود سبب نمو الأرباح إلى ارتفاع إيرادات المبيعات وارتفاع كمية الإنتاج ما أدى إلى انخفاض نسبة تكلفة الوحدة مقارنة بنفس الربع من العام السابق.

وارتفعت كمية مبيعات الشركة خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 6 في المائة من 383 ألف طن إلى 406 آلاف طن.

وسادسا شركة “أسمنت السعودية” بنمو نسبته 6 في المائة، حيث يعود سبب النمو إلى زيادة المبيعات نتيجة لزيادة الصادرات إضافة إلى زيادة أرباح الشركات الزميلة والإيرادات الأخرى.

وجاءت سابعا شركة “أسمنت المدينة” بنمو نسبته 4 في المائة، حيث أرجعت سبب النمو إلى زيادة المبيعات على الرغم من ارتفاع تكلفة المبيعات وارتفاع بند المصاريف الإدارية والعمومية وانخفاض طفيف في الإيرادات الأخرى.

وجاءت ثامنا “أسمنت القصيم” بنمو نسبته 2 في المائة. وأرجعت الشركة سبب النمو إلى ارتفاع كمية وقيمة المبيعات وتحسن نتائج الشركة التابعة.

وتاسعا “أسمنت ينبع” بـ1 في المائة بسبب زيادة الإيرادات الأخرى، وانخفاض مخصص الزكاة وانخفاض في المصاريف الأخرى.

وأخيرا في المرتبة العاشرة شركة “أسمنت اليمامة” بنمو نسبته 0.2 في المائة، حيث يعود سبب الارتفاع إلى انخفاض تكلفة المبيعات وزيادة المكاسب غير المحققة من المحفظة الاستثمارية للربع الحالي.

وسجلت ثلاث شركات تراجعا في أرباحها في الربع الأول من هذا العام، تصدرتها شركة “أسمنت الشرقية” بتراجع نسبته 46 في المائة.

وعزت الشركة الانخفاض إلى تضمن أرباح الربع المماثل من العام الماضي بيع استثمارات بـ80 مليون ريال، إضافة إلى خسائر شركة زميلة.

ثانيا “أسمنت تبوك” بتراجع نسبته 26 في المائة، بسبب انخفاض كمية المبيعات وانخفاض متوسط سعر البيع وارتفاع المصاريف العمومية والتسويقية.

وتشير البيانات إلى أن كمية المبيعات تراجعت بنسبة 7 في المائة من 423 ألف طن خلال الربع الأول من العام الماضي إلى 392 ألف طن خلال الربع الأول من هذا العام.

وثالثا شركة “أسمنت الشمالية” بتراجع نسبته 26 في المائة، سبب انخفاض أرباح الشركة التابعة، وانخفاض متوسط أسعار بيع الأسمنت وارتفاع مصروفات التمويل.وسجلت شركة واحدة ارتفاعا في خسائرها وهي “أسمنت أم القرى”، حيث بلغ صافي الخسارة في الربع الأول من هذا العام 4.7 مليون ريال، مقارنة بـ3.7 مليون ريال في الربع السابق، بنسبة ارتفاع 27 في المائة. وأرجعت الشركة ارتفاع الخسائر إلى ارتفاع مخصص الزكاة رغم انخفاض المصروفات العمومية والإدارية.

وبمقارنة النتائج المالية لشركات القطاع بتوقعات بيوت الخبرة، فقد جاءت أرباح ست منها دون متوسط التوقعات، وهي “أسمنت حائل” و”أسمنت المدينة” و”أسمنت الشمالية” و”أسمنت الجنوبية” و”أسمنت ينبع” و”أسمنت تبوك”.

مكررات الأرباح

بلغ مكرر الربح لآخر 12 شهرا لثماني شركات من قطاع الأسمنت أقل من 15 مرة، أي أقل من متوسط مكرر ربح القطاع البالغ 16.7 مره.

وجاءت شركة “أسمنت العربية” أقل شركة من حيث مكرر الربح مقارنة بشركات القطاع الأخرى بـ11.8 مرة.

تلتها شركة “أسمنت الجنوبية” بـ12.8 مرة، ثم “أسمنت ينبع” بـ12.9 مرة، ثم “أسمنت السعودية” بـ13.5 مرة، ثم “أسمنت الشرقية” و”أسمنت اليمامة” وأسمنت حائل” بـ14.2 مرة، و14.4 مرة، و15 مرة على التوالي.

علما بأنه تم احتساب المكررات بناء على إغلاقات الشركات أمس.

ذات صلة

المزيد