السبت, 18 مايو 2024

المملكة القابضة تضخ 150 مليون في اكتتاب أسهم حقوق اولوية “يورو ديزني”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

56
شاركت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، في كامل الاكتتاب في أسهم الحقوق الاولوية لشركة يورو ديزني وذلك باستثمار قيمته 150 مليون ريال (35.1 مليون يورو).

ففي أكتوبر 2014م، زار الأمير الوليد يورو ديزني Euro Disney في العاصمة الفرنسية باريس والتقى خلالها بالسيد توم والبر رئيس شركة يورو ديزني ومارك ستيد، المدير المالي، يورو ديزني.

وخلال اللقاء تناقش الطرفان عن مواضيع متنوعة منها الإقتصادية والإجتماعية، كما ناقش الأمير إستثماراته في شركة يورو ديزني باريس عن طريق شركة المملكة القابضة والتي امتلكت 10% من بداية استثمارها في يورو ديزني بالإضافة الى العلاقة الودية التي تربط المملكة العربية السعودية وفرنسا.

اقرأ المزيد

وفي نوفمبر 2014م، زار وفد من شركة المملكة مقر شركة والت ديزني في مدينة لوس إنجليس. وقد تضمن الوفد كل من الدكتور عادل السيد العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية ومحمد فهمي سليمان المدير المالي والإداري حيث التقيا بالسيد توم ستاقيس رئيس مجلس إدارة والت ديزني وسبينسر نيومان نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لوالت ديزني.

في أغسطس 2014م، عقد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والأمير الوليد بن طلال اجتماعاً في قصر الإليزيه الرئاسي في العاصمة الفرنسية باريس. خلال الاجتماع تبادل الطرفان العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين المملكة العربية السعودية وفرنسا، وخصوصاً استثمارات شركة المملكة القابضة والتي تعد الأكبر سعودياً في فرنسا.

وفي يونيه 2014م، وقعت شركة المملكة القابضة مع Caisse des Dépôts International Capital – CDC International Capital – CDCIC مذكرة تفاهم لإنشاء أداة استثمارية برأس مال مشترك من قبل CDCIC وشركة المملكة القابضة للاستثمار ولتطوير مشاريع سعودية بمشاركة الشركات الفرنسية والتكنولوجية الحديثة والاستفادة من خبراتها.

وفي 2012م، قام كل من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والأمير الوليد بافتتاح مركز الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر في باريس يوالذي موّله وذلك بحضور هينري لويريت، مدير متحف اللوفر وأوريلي فيليبيتي، وزيرة الثقافة والاتصالات الفرنسية، وعدد من رؤساء الدول والمسؤولين.

وفي 2011م، واستجابة لدعوة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، شارك سمو الأمير الوليد، في منتدى الثمانية الإلكتروني e-G8، والتي أقيمت ليلة انعقاد قمة الثمانية في فرنسا.

وفي مطلع عام 2006م، مُنِح الأمير الوليد وسام الشرف الفرنسي برتبة قائد “Legion of Honor” في حفل رسمي رفيع بقصر الإليزيه Élysée Palace بالعاصمة الفرنسية باريس. وقد قلّد الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك الأمير بالوسام الذي يعد أعلى وسام يمنح من دولة فرنسا تقديراً لمساهماته في توثيق العلاقات السعودية-الفرنسية في الاقتصاد وإدارة الأعمال والثقافة. وفي عام 2007م، مُنِح وسام الراعي الرئيسي للفنون من وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية.

كما صُنِّفَ فندق فورسيزونز جورج الخامس George V “أفضل فندق مدينة في العالم” و “أفضل فندق مدينة في أوروبا” لـ11 عام على التوالي بحسب تصنيف مجلة “دليل جاليفانتير Gallivanter’s Guide”. وكان سمو الأمير الوليد قد اشترى هذا العقار الباريسي المميز في عام 1996م بمبلغ 178 مليون دولار ليعيد ترميمه بالكامل مما استدعى إغلاق الفندق لمدة سنتين منذ 1997م ليعاد افتتاحه بحلته الجديدة في 1999م. وبلغت تكلفة ترميم الفندق 125 مليون دولار، لتصل بذلك التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 303 مليون دولار مما يعكس مدى العناية التي أولاها سمو الأمير الوليد لإعادة الرونق لهذه التحفة الباريسية.

وللأمير الوليد تواجد في فرنسا أيضا عن طريق شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها سموه وذلك من خلال استثمارات عدة في قطاعات مختلفة تشمل حصة في فندق جورج الخامس George V في باريس ويورو ديزني Euro Disney في العاصمة الفرنسية. كما تدير شركة رافلز Raffles احد افخم فنادق باريس فندق لو رويال مونسيو Le Royal Monceau المملوك لدولة قطر والذي انتهى من عملية التجديد في 2010. حيث تمتلك شركة المملكة القابضة حصة الأغلبية في شركة فيرمونت – رافلز Fairmont-Raffles.

ذات صلة

المزيد