الجمعة, 3 مايو 2024

في أول تصريح له بعد تعيينه وزيراً للصحة.. “الفالح” سنعمل على تحقيق تطلعات القيادة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

New Picture (21)

في أول تصريح له بعد تعيينه وزيراً للصحة قال المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أنه سيتم العمل على تحقيق تطلعات القيادة، مقدماً  شكره وعرفانه لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للصحة. كما رفع معاليه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، حفظهما الله،

وقال “الفالح” في تصريح صحفي بهذه المناسبة: ” أسأل الله عز وجل أن أكون عند حسن الظن وأن يوفقني لحمل هذه الأمانة وأدائها بما يحقق تطلعات القيادة ومافيه خدمة الوطن والمواطن على أرض مملكتنا الغالية”.

اقرأ المزيد

 

وتطلع الفالح بتفاؤل للعمل مع زملائه في وزارة الصحة، مؤكداً أنه فخور بالعمل مع كفاءات وطنية مميزة في هذا القطاع الحيوي، الذي يلامس الجميع، راجياً أن يوفق مع فريقه الجديد في تحقيق الأهداف الوطنية المنشودة.

 

وقد تولى المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح منصب رئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) في 1 يناير 2009م. وأرامكو السعودية هي شركة بترول عالمية متكاملة يعمل فيها 62 ألف موظف، وتعد رائدة الشركات الصناعية في المملكة العربية السعودية وأكبر شركة بترول في العالم. وتتولى الشركة إدارة أكبر احتياطيات نفطية تقليدية ثابتة في العالم، وتُعدّ أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم ومن كبار منتجي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المكانة البارزة التي تحتلها في قطاع التكرير والبتروكيميائيات.

 

وقد خدم الفالح في الشركة على مدى ثلاثة عقود تمثل مجمل مسيرته المهنية، وشغل مناصب قيادية بارزة في مختلف دوائر الشركة وإداراتها، وأسهم من خلالها في دفع عجلة التوسع المتواصل في أعمال الشركة ودخولها في مجالات عمل جديدة. وبصفته نائب الرئيس التنفيذي للأعمال خلال الفترة من عام 2007م حتى عام 2008م، أشرف الفالح على جميع الأعمال الأساسية للشركة بما فيها قطاعات التنقيب والإنتاج، والتكرير والتسويق والأعمال الدولية، وخدمات الأعمال، والهندسة وإدارة المشاريع. كما سبق له شغل منصبيّ النائب الأعلى للرئيس لأعمال الغاز، والنائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، ومنصب رئيس شركة بترون كوربوريشن، التي كانت مشروعاً مشتركاً بين أرامكو السعودية وشركة النفط الوطنية الفلبينية. وعندما كان رئيساً لفريق التخطيط العام في أرامكو السعودية، أشرف الفالح على إعداد استراتيجية للمملكة في مجال الغاز الطبيعي. وشغل الفالح منصب أول نائب رئيس لدائرة تطوير الأعمال الجديدة عندما أسستها الشركة في عام 2003، حيث أشرف في هذا المنصب على تطوير مشاريع عملاقة مثل بترورابغ وصدارة وساتورب وياسرف لتحقيق التكامل بين مرافق التكرير والبتروكيميائيات جذبت استثمارات ضخمة من قبل كبريات شركات الزيت والغاز والكيميائيات في العالم.

 

كما عُيِّن عضوًا في مجلس إدارة أرامكو السعودية في عام 2004. وحصل الفالح على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم في عام 1982، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في المملكة العربية السعودية في عام 1991. ومن الجمعيات المهنية التي يشغل الفالح عضويتها الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، ومنتدى سياسات الطاقة في جامعة أوكسفورد.

 

وقد عُرف عن الفالح دعمه للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية، إذ خدم منذ عام 2008 كعضو مؤسس في مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، إضافة إلى قيادته فريق أرامكو السعودية التي قامت بالدور الرئيس في إنشاء مرافق الجامعة وتطوير الجوانب التنظيمية الخاصة بها. وتواصل الشركة دعم رسالة التنمية الاقتصادية التي تتبناها الجامعة من خلال الدخول في شراكة ضمن برنامجها للتعاون الصناعي. وما زال الفالح يشغل أيضًا عضوية المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجلس أمناء جامعة الأمير محمد بن فهد.

 

كما أنه عضو في مجلس الأعمال الدولي للمنتدى الاقتصادي العالمي (IBC)، ومجلس رجال الأعمال الآسيوي، والمجلس الدولي لشركة جي. بي. مورقن، والمجلس الاستشاري لرئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يشارك الفالح بفاعلية في العديد من البرامج الاجتماعية، وسبق له أن شغل مناصب عدة منها رئيس المجلس البلدي لحاضرة الدمام، وعضوية مجالس .إدارات هيئات أخرى تركز على خدمة المجتمع، منها صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات.

وقد صدر صباح اليوم الأربعاء الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيرا للصحة.

 

ذات صلة

المزيد