الجمعة, 17 مايو 2024

مصادر “مال” تؤكد: #هيئة_السوق_المالية تتجه لإلغاء اكتتاب “العربية للتعهدات الفنية”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هيئة السوق المالية

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن قرار قد تتخذه هيئة السوق المالية خلال الأيام المقبلة يقضي بإيقاف اكتتاب إحدى الشركات التي أعلنت خلال الفترة الماضية عن موعد طرحها للاكتتاب العام بسبب اكتشاف قضية مرفوعة عليها قد تؤثر على وضع الشركة حتى تتضح نتيجة التحقيق أو الايقاف نهائيا في حال عدم تضمينها نشرة الإصدار التي لم تعلن حتى الآن وقدمت للهيئة في وقت سابق.

وأبانت المصادر – التي رغبت عدم الكشف عن اسمها – أن وزارة التجارة والصناعة أحلت إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام في جدة قضية تستر ضد الشركة العربية للتعهدات الفنية والتي أعلنت هيئة السوق المالية في الـ 13 من مايو الجاري عن طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام في 10 يونيو المقبل.

اقرأ المزيد

وفي حال تم إيقاف الاكتتاب سيكون هذا ثالث اكتتاب يتم إيقافه من قبل هيئة السوق المالية قبل البدء فيه. وأوضحت المصادر أنه في حال ثبوت قضية التستر في الشركة العربية للتعهدات الفنية فقد يهدد كيان الشركة ككل، حيث تصل بعض العقوبات في نظام التستر التجاري إلى شطب السجل التجاري وهو ما قد يؤدي إلى تقويض الشركة ويترتب عليه مخاطر عالية.ويتلخص نشاط الشركة التي يبلغ رأسمالها 550 مليون ريال في إدارة وتأجير مواقع الإعلانات الخارجية، طباعة مواد الإعلان، تصنيع لوحات وهياكل الإعلان

وكانت هيئة السوق المالية أعلنت قبل أسبوع تقريبا عن صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طرح (16,500,000) سهماً للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة العربية للتعهدات الفنية. وتضمن الإعلان أنه سيتم تخصيص جزء من الأسهم المطروحة للمستثمرين من المؤسسات.

وحددت الهيئة في بيانها موعد الطرح بأنه سيكون خلال الفترة من 23/08/1436هـ الموافق 10/06/2015م إلى 29/08/1436هـ الموافق 16/06/2015م وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر، مبيّنة أنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب، مفيدة أنه يجب أن تحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

ولم تنشر حتى الآن نشرة الإصدار. وتطالب هيئة السوق المالية عادة بضرورة الاطلاع على نشرات الإصدار، مؤكدة أن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على النشرة ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية. لذا فإنه يجب على المستثمر الاطلاع على نشرة الإصدار، التي تحتوي معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

ذات صلة

المزيد