الأحد, 19 مايو 2024

“الأهلي كابيتال”: ارتفاع الإنفاق الرأسمالي في قطاع الأغذية يدعم النمو .. ونفضل”صافولا” على “المراعي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال لوغو
كشفت “الأهلي كابيتال” عن أن ارتفاع الإنفاق الرأسمالي في قطاع الأغذية يدعم توقعات النمو للقطاع، مرجحةً أن تنمو مبيعات الأغذية السعودية بمعدل سنوي مركب نسبته 6.2٪ خلال الفترة من 2014-2019 مقابل نموا بنسبة 5.8٪ في قطاع التجزئة غير الغذائية، و أن قطاع التجزئة لا يزال قوياً بسبب التوسعات ، مما يدعم النظرة الشاملة.،وأنه من المتوقع أن تستمر في دعم الهوامش لقطاع الأغذية انخفاض أسعار السلع. مبينةً أن أهم التحديات تتمثل في عدم توافر الدولار الأمريكي في مصر. وفقا لذلك، قامت بتغير نمو الإيرادات لهذا القطاع من 4.2٪ إلى 1.7٪ على أساس سنوي لـ2015.
وأبقت”الأهلي كابيتال” على توصيتها بزيادة الوزن لسهم شركة صافولا وبسعر عادل 89.1 ريال، والحياد على المراعي وبسعر 81.2 ريال للسهم، مضيفةً أنها تستمر في تفضيلها لسهم شركة صافولا على المراعي بسبب الاسعار المغرية من الأعمال الأساسية وتوقعات النمو القوي لقطاع التجزئة من التوسعات، وأن الانخفاض المستمر في أسعار السلع الأساسية دعم توسع هامش لكلا الشركتين. ومع ذلك، فإنن الأسعار ستستقر في نهاية 2015، وأن صافولا لديها توقعات قوية على أعمالها الأساسية (الغذاء والتجزئة)، مع تنفيذ أفضل للتوسع في المقارنة إلى المراعي.

حيث يتداول سهم شركة صافولا عند مكرر ربح 20.1 مرة فيما يبلغ مكرر الربح لسهم المراعي عن 27.7 مرة، مقارنة بمكرر كامل القطاع البالغ 21.6 مرة.

مرجحةً أن ينمو استهلاك الفرد السعودي من الغذاء بمعدل سنوي مركب نسبته 5.7٪ مقارنة بنفس الفترة. و أن هذا سيدعم إيرادات الشركات الغذائية “. ومع ذلك، فإن أي زيادة في أسعار السلع الأساسية قد تؤثر الهوامش. وأنه وفقا للبنك الدولي، يتوقع لأسعار السلع لمزيد من التراجع في عام 2015 قبل زيادتها في 2016، وأن الأسعار قريبة حاليا من أدنى مستوياته في 4 سنوات.
مضيفةً أنه تم البقاء على الحيادية لسهم المراعي ، بسبب تداول السهم عند مكرر ربح بـ 27.7 مرة ، مقابل متوسط للقطاع البالغ 21.6مرة، مبينةً أنه لا تزال النظرة ا إيجابية للمراعي مدفوعا بشكل رئيسي من النمو في الدواجن، ومنتجات الألبان والعصائر ، وبالرغم من ذلك ارتأت –الأهلي كابيتال -، أن سعر السهم الحالي سعر عادل، وانه زيادة محتملة في أسعار السلع بعد 2015 والتنقيح التصاعدي في الإنفاق الرأسمالي المخطط لها 2016-2020 لـ 21 مليار ريال تزيد من الضغوط على الهوامش في المستقبل.

اقرأ المزيد

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد