السبت, 18 مايو 2024

إعرف … قواعد عامة لإدارة عملك التجاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

 

تشتمل التحديات التي تواجه الأشخاص خلال مسيرتهم المهنية، على بالإضافة إلى بعض المسائل التي ينبغي مراعاتها والمحاذير التي يجب الابتعاد عنها.
إليك بعض القواعد العامة لإدارة أعمالك التجارية بكفاءة عالية:
العقل المتفتح: من الضروري التحلي بالمرونة لاستقبال الفرص المناسبة في أي لحظة، من خلال الأدوات المطلوبة لإجراء التعديلات الطارئة حتى بعد انطلاق عملك.
إيجاد شريك قوي ونظام دعم متكامل: إن وجود الشريك القادر على تعزيز سير الأعمال أمر مهم. فضلاً عن كونه يمثل وجهة نظر أخرى تثري من الأفكار المطروحة حول أي تحدٍ يواجه مسيرة العمل. حسبما تناولته”روفربس”.
قدم مشروعك بطريقة مميزة: عند التواصل مع المستثمرين، عليك توضيح فكرة عملك بسرعة ووضوح ودقة. لهذا، ابحث ضمن المساحة التنافسية وفرص السوق المتوافرة، وافهم محددات التمويل الذي تحتاج إليه.
استثمر وفقاً لمعيار القيمة العائدة: أي الاستثمار في النواحي ذات المردود المجدي على العملاء أو الموظفين او المستثمرين، وهو جوهر العمل الاستثماري.
خصص الوقت الكافي لإنشاء العلاقات: حدد الفعاليات الصناعية والمنظمات المهنية والمؤتمرات التي يمكن التعارف من خلال المشاركة فيها، على أولئك الأشخاص الذين يمكنهم تعزيز أعمالك وتنميتها. وحيث إنك لا تدري أين ستلتقي مستثمرك أو موظفك أو عميلك التالي، فأنت مضطر إلى البحث دائماً في مثل هذه المحافل.
التخطيط مسبقاً: من التحديات الأكثر تعقيداً في إدارة أي عمل تجاري، تحديد كيفية النمو بطريقة ذكية، مثل: التوسع باعتدال، وإدارة وتنمية الأفراد، بالإضافة إلى تحديد متى ينبغي ترقية الموظفين، أو توظيف أشخاص جدد. فالنجاح يعتمد على التطلع إلى المستقبل وقياس المدة الزمنية اللازمة لتحقيقه، وليس ما يلبي احتياجاتك الفورية فقط.
لا تتسرع: يكمن الصواب في الاعتدال. لهذا، من الضروري التروي وطرح التساؤلات المناسبة، لتحقيق الفهم الكامل قبل اتخاذ أي إجراء.
لا تخف: ليس صحيحاً الافتراض بأن المستثمرين المحتملين أكثر ذكاء منك، لأنهم يجلسون على الطرف الآخر من الطاولة. ركّز على أن تكون أكثر تحضراً في تعاملاتك، واحرص على إدهاشهم بعملك التجاري. كذلك ادعم أقوالك بوقائع محددة لدعم صحة ما تقول.
لا تقبل بالرفض كإجابة: حتماً، سوف تسمع كلمة “لا” خلال إدارة أعمالك. فلا تتوقف عند هذا الحد، واطلب من الشخص الذي قابلك بالرفض أن يوصي بالأشخاص الذين ينبغي لك التواصل معهم بعد ذلك. وبكل الأحوال، واصل إنشاء العلاقات والترويج لعملك التجاري إن كنت تؤمن بحلمك حقاً.

ذات صلة

المزيد