الجمعة, 26 أبريل 2024

بعد رفع الدعم.. كيف سيكون استهلاك الكهرباء؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض

عهود عبدالله الغانم
مستشار اقتصادي
@ohoodag

بناء على تعديل تعريفة استهلاك شرائح الكهرباء التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين الماضي، نستعرض لكم معدل النمو في تعريفة إستهلاك شرائح الكهرباء بعد التعديل في جميع القطاعات، وكما هو موضح بالرسم البياني:

اقرأ المزيد

تغيير 1

سجل القطاع الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية والتعاونية أعلى متوسط معدل نمو في الأسعار بعد التعديل بمقدار39% ، يليه القطاع السكني والقطاع التجاري ، والقطاع الحكومي ، والقطاع الصناعي بمتوسط معدل نمو 33% ، 24% ، 23% ، 20% على التوالي . كما لم يطرأ أي تعديل في أسعار أو تعريفة شرائح إستهلاك الفئات الصغرى للقطاع السكني للفئات من 1 الى 4000 كيلو واط/ساعة (لذلك نلاحظ معدل النمو 0%) ، أيضا في القطاع الزراعي لم يطرا تعديل على شرائح فئات من 2001 الى 4000 كيلو/واط ساعة كما هو ملحوظ بانخفاض المنحنى الى 0%. جميع القطاعات تم تعديل تعريفة الإستهلاك ابتداء من شرائح الفئات الصغرى ماعدا القطاع السكني ابتدأ من الفئات 4001 – 5000.

زيادة الأسعار بشكل عام في أي خدمه او منتج تلفت نظر المستهلك سواء كان فرد او منظمة إلى إعادة النظر في كيفية الإستهلاك كحل بديهي للبقاء على السقف السعري الذي تم تخصيصه من الدخل الشهري لدفع هذه الخدمه او المنتج.

وبحسب احصائيات البنك الدولي بهذا الخصوص عام 2012 م وبعد تحليل و قرائة لتلك الاحصائيات سوف أستعرض مجموعة من النقاط الجديرة بالذكر ، منها على سبيل المثال لا الحصر:

المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الـ 16 من ضمن أكبر الدول المستهلكة للكهرباء في العالم ، حيث يبلغ الإستهلاك الكلي 232 مليار كيلو واط ساعة ، كما يبلغ معدل إستهلاك الفرد السعودي 8,405 كيلو واط ساعة بحسب احصائية عام 2012 م.

لغرض معرفة استهلاك الفرد التقريبي لهذا العام 2015 م ولعدم توافر احصائيات حديثة بهذا الخصوص ، سوف افترض ان معدل نمو استهلاك الفرد السعودي ينمو على أساس متوسط النمو للسنوات ال 3 ماقبل الاحصائية الأخيره عام 2012 م الذي يساوي 5% وبعد الحساب يصبح استهلاك الفرد 8,826 كيلو واط / ساعة لعام 2013م ، و 9,267 لعام 2014م، و 9,731 لعام 2015م . اذن بحسب هذا المعدل يمكننا مقارنتة بالفاتورة الشهرية كمؤشر او معيار يفضل العمل على أخذه بالاعتبار للحد من زيادة الاستهلاك وإعادة النظر في كيفية الاستهلاك وما اذا كان هناك اي استخدام بطريقة مهدره.

الفرد في السعودية يستهلك 2.4 ضعف استهلاك الفرد في الصين و 3.4 أضعاف الفرد في البرازيل.

معدل النمو في استهلاك الفرد للكهرباء في الصين انخفض عام 2012م بـ 55%.

ارتفع اعتماد الصين على إنتاج الكهرباء من الوقود الاحفوري بنسبة 75% والذي يعتبر أقل تكلفة من المصادر الأخرى ، كما أنه تتم مراعاة التأثيرات على جميع جوانب البيئة في مراحل في عمليات التعدين.

تغيير 2
الوقود الأحفوري هو بقايا غيرت من النباتات عصور ما قبل التاريخ التي تراكمت أصلا في المستنقعات. ويعتمد تركيب الوقود الأحفوري على دورة الكربون في الطبيعة، وبهذا يتم تخزين الطاقة (الشمسية) عبر العصور القديمة ليتم اليوم استخدام هذه الطاقة والتي تم استمدتها النباتات من الشمس. بحسب التقديرات العالمية ستغطي المصادر الأحفورية في عام 2030 حوالي 90% من الحاجة العالمية للطاقة .

ذات صلة

المزيد