الأربعاء, 8 مايو 2024

رسميا.. وزارة الاسكان تعلن استقبالها أول رسوم محصلة للأراضي البيضاء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعلنت وزارة الاسكان رسميا عن استقبالها تحصيل اول رسوم للأراضي البيضاء والتي بدأ تطبيقها قبل اسبوع، وبيّنت الوزارة انه تم تحصيل اول مبلغ تم سداده عن طريق خدمة سداد.

وكانت وزارة الإسكان، رصدت عبر المصورات الجوية 60 أرضا في الرياض لم تسجل ضمن برنامج الرسوم. وبين أنه يجري متابعة هذا الأمر بشكل مستمر ودقيق، للتأكد من التطبيق الفعلي للقرار لجميع المساحات المستهدفة.

وفي وقت سابق كشف المهندس محمد المديهيم؛ المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء أن وزارة الإسكان تتبع أربع مراحل في آلية تقييم الرسوم، تتمثل في “النطاق السعري والمكاني في المدينة، والشريحة المساحية للأرض، ونوعية تضاريس الأرض، وتوافر الخدمات والمرافق”، فيما تكون الآلية إلكترونيا دون تدخل بشري، وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية. مبينا إن آلية التقييم تقسم المدينة إلى نطاقات سعرية ومكانية، مشيرا إلى أن هذه النطاقات تصل إلى 193 نطاقا سعريا في مدينة الرياض.

اقرأ المزيد

وفيما يخص توافر الخدمات والمرافق، أشار إلى أنه يتم حساب توافرها عن طريق الأنظمة الجغرافية من حدود الأرض، وذلك بحساب المسافة بين الخدمة والمرفق وحدود الأرض، وفي حال توافرت جميع المرافق والخدمات تبقى قيمة الأرض كما هي، وفي حال عدم توافر أي منها ينقص من قيمة الأرض بحسب نسبة المرفق أو الخدمة، مبينا أن اللجنة حددت نسبة 25 في المائة للكهرباء، ونسبة 11.4 في المائة للمياه، أي أنه في حال عدم توافرها على بعد 500 متر من حدود الأرض فإنه يتم خصم النسبة المحددة من القيمة الإجمالية للأرض.

ذات صلة

المزيد