الجمعة, 3 مايو 2024

يهدف لتحفيز منشآت القطاع الخاص لتوظيف المرأة السعودية عن بعد

تنسيقي عمل المرأة بمجلس الغرف السعودية يدشن مركز العمل عن بعد النسائي 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

افتتحت الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود، رئيسة المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية، مركز العمل عن بعد النسائي، إحدى مبادرات المجلس التنسيقي بالتعاون مع شركة صلة أول مزود خدمة عمل عن بعد مرخص من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وشهد حفل الافتتاح حضور نخبة من الجهات ذات العلاقة ضم ممثلين من وزارة العمل، وشركات التوظيف، ومنشآت قطاع الأعمال.

وبتدشينه لهذا المركز يكون المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية قد أطلق أحد اهم مبادراته المتمثلة في مبادرة تحفيز منشآت القطاع الخاص لعمل المرأة بنظام العمل عن بعد، حيث يسعى المجلس للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتشجيع منشآت القطاع الخاص ومزودي خدمة العمل عن بعد لتوظيف السيدات من خلال نظام العمل عن بعد.
وفي هذا السياق أوضحت صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود، رئيسة المجلس التنسيقي لعمل المرأة أن افتتاح مركز العمل عن بعد النسائي المتخصص يعد ثمرة تعاون بين المجلس وشركة صلة (مزود خدمة العمل عن بعد)، حيث تم منذ نوفمبر 2016م توظيف عدد (712) عاملة عن بعد، فيما بلغ عدد الشركات الموظفة (97) شركة، وذلك بعد جهود دؤوبة وزيارات ميدانية للعديد من الشركات بلغت (197) زيارة للتعريف ببرنامج العمل عن بعد.

وأعربت سموها عن فخرها بافتتاح هذا المركز الذي يعد انجازاً كبيراً لمبادرة العمل عن بعد، متمنية أن تعم هذه المبادرة ويتم تأسيس المزيد من مراكز العمل عن بعد النسائية في مختلف مدن المملكة حتى تستفيد منها أكبر شريحة من الكوادر النسائية الوطنية.

اقرأ المزيد

ودعت رئيسة المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية منشآت قطاع الأعمال السعودي للتفاعل مع مركز الأعمال النسائي والتواصل معه، معربة عن استعداد المجلس لإرسال فريق عمل للشركات ليساعد في مراجعة الموارد البشرية بالشركات وتحديد الفرص الوظيفية التي يمكن للمرأة العمل فيها بنظام العمل عن بعد.

وتضمن حفل افتتاح المركز، جولة للحضور على مرافق المركز الذي يضم مناطق عمل تتسع لعدد 270 موظفة، وقاعة تدريب ومحاضرات، وصالون أعمال وأماكن للاستراحة، وكافتيريا وعدد من الخدمات المساندة.

كما شاهد الحضور عرضا الكترونيا للتعريف بالمركز الذي تأسس بدعم من المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية، وعدد من الشركاء الفاعلين مثل منظومة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك بهدف دعم استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة من خلال بناء نموذج عمل جديد يدعو إلى توفير المزيد من فرص العمل للمرأة السعودية ويدعم خطط تنويع الموارد الاقتصادية الوطنية.

فيما قدمت مسئولة بالشركة، شرحاً عن ما يقدمه المركز من خدمات لبنات الوطن ،موضحة أن نموذج عمل مراكز الأعمال يتلخص في أن تؤدي العاملة واجباتها الوظيفية في مركز وظيفي غير مكان العمل المعتاد، لخدمة المنشآت واصحاب الأعمال، حيث يقوم بتوفير بيئة عمل احترافية تلائم احتياجات اصحاب الأعمال والموظفين، بالإضافة الى ادارة العاملين من خلا ل إدارة ورصد عمليات الحضور والانصراف وقياس أدائهم الوظيفي وتدريبهم، حيث تقدم مراكز العمل خيار توظيف أقل كلفة لأصحاب الأعمال ومواجهة بعض الحواجز الاجتماعية مثل عدم ملائمة بيئة العمل.

ويعد مشروع مركز الأعمال النسائي، اول مركز أعمال في الرياض حيث يقدم خدمات مبتكرة ومتنوعة، مثل خدمات مراكز الاتصال، وخدمات مراكز العمل عن بعد، وحلول التدريب والتوظيف المتخصص، بالإضافة إلى حلول تعهيد الأعمال بالإنابة، وسيستفيد منه عدد من القطاعات الأهلية والحكومية مثل قطاع البترول والغاز، وقطاع التصنيع، وقطاع الرعاية الصحية، والتجزئة إضافة إلى قطاع الاتصالات وقطاع الإنشاءات.

  ويأتي برنامج العمل عن بعد والعمل من مراكز الأعمال في إطار برنامج التحول الوطني 2020، باعتباره من المسارات الأساسية التي توفر فرص عمل لائقة بظروف مناسبة للباحثين عن عمل، لاسيما النساء، والمؤهلين من الأشخاص ذوي الإعاقة، وسكان المناطق الأقل فرصاً في العمل، ويعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030، باعتباره منهجاً وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، فضلاً عن أنه يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها، لتكون نموذجاً رائداً على كل المستويات.
 

ذات صلة

المزيد