الإثنين, 27 مايو 2024

ماذا قالت وسائل اعلام عالمية عن اختيار ترامب السعودية وجهته الأولى الخارجية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أثار أعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه على أن تكون المملكة العربية السعودية وجهته الأولي في أول زيارة خارجية يقوم بها كرئيس للولايات المتحدة ضمن جولة تضم أسرائيل والفاتيكان، أهتمام الأعلام الدولي، حيث اعتبرت بعض الصحف العالمية أنها تخالف تقاليد السياسة الخارجية الأمريكية، حيث درج رؤساء الولايات المتحدة على زيارة دول الجوار، كندا والمكسيك.

واعتبرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) أن الرئيس الأمريكي يبدو حريصا على وضع بصماته في الشرق الأوسط، مشيرة الى أن الرئيس ترامب قد تأخر في مغادرته لأراضي الولايات المتحدة، الا أنه كانت لديه موجة – غير مسبوقة – من الأجتماعات مع القادة الأجانب داخل حدود الولايات المتحدة، لافتة الى أن الدبلوماسيين كافحوا من أجل فهم طبيعة وأستعداد ترامب للنفوذ العالمي، نظرا لتبنيه المعلن لسياسة عدم التدخل والسياسة الأقتصادية القومية.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤول بارز بالأدارة الأمريكية قوله أن هذه الرحلة اظهرت أن الولايات المتحدة “تستعيد ثقتها الأستراتيجية”، وأن سياسة ترامب “أمريكا أولا” تتفق تماما مع قيادة الولايات المتحدة في العالم.

اقرأ المزيد

واعتبرت الصحيفة أن هذه الزيارة مؤشر لمحاولة أكبر لعزل “أيران”، التي وصفها مسؤول أمريكي بارز بأنها “قوة تخريبية وخبيثة”، وكانت سابقا قد أستفادت من بداية تقارب مع الولايات المتحدة في أدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الا أنه من غير المحدد بعد، ما أذا كان الرئيس ترامب سيتمسك بالأتفاق النووي متعدد الأطراف الذي تم الأتفاق عليه في أدارة أوباما.

ومضت مجلة (التايم) الأمريكية في ذات الأتجاه، حيث اعتبرت أن اتخاذ الرئيس ترامب المملكة العربية السعودية كمحطة أولي في أول زيارة خارجية له كرئيس أمريكي، مؤشر “هام” على رغبة الأدارة الأمريكية الجديدة في تعزيز علاقتها مع حليفها الرئيسي في الشرق الأوسط، حيث تقود الولايات المتحدة تحالفا للحرب ضد تنظيم داعش، وتسعي في ذات الوقت الى مواجهة النفوذ الأيراني. حيث تعتبر السعودية جزء من هذا التحالف.

من جانبها نقلت صحيفة (فورين بوليسي) عن مسئول بأدارة ترامب قوله “أننا أعتقدنا أن هذا مكان هام للبدء به”، معتبرة أن فريق ترامب اختار السعودية كأول محطة لمحاولة مواجهة الأدعاءات الواسعة الأنتشار بأن الرئيس ترامب معادٍ للأسلام، خاصة عقب وعوده خلال حملته الأنتخابية بحظر دخول المسلمين للولايات المتحدة، الى جانب قرارته المتعلقة بقيود السفر.
 
 

ذات صلة

المزيد