السبت, 4 مايو 2024

ارتفاع أرباح “جرير” إلى 233.7 مليون خلال الربع الأول بنسبة 7%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي ربح بعد الزكاة والضريبة لشركة جرير للتسويق إلى 233.7مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 219مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 7%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية التقديرية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 253.9مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 220.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 15%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 302مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 242.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 24.5%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ريحية السهم خلال الفترة الحالية 1.95ريال، مقابل 1.83ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع إلى ارتفاع مبيعات معظم أقسام التجزئة وخاصة قسم الالكترونيات مدعوما بمبيعات الهواتف الذكية وكذلك قسم أجهزة الكمبيوتر، وقد ساهم جزئيا زيادة عدد المعارض من 52 إلى 56 معرضا في زيادة مبيعات التجزئة. وبرغم زيادة المبيعات التقديرية بنسبة 18% إلا أن الزيادة في الربح التقديري كان بنسبة 6.7% نظراً لزيادة مصروفات البيع والتسويق والمصروفات (التي كانت أقل من مستوياتها الطبيعية في الربع المماثل من العام الماضي) وكذلك زيادة كل من العمومية والإدارية والمصروفات غير التشغيلية ونقص الإيرادات الأخرى.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
– انخفاض مبيعات بعض أقسام التجزئة وخاصة قسم الإلكترونيات مقارنة بالربع السابق الذي كان متأثراً ايجاباً بمبيعات النسخ الجديدة من الهواتف الذكية.

– انخفاض مبيعات الجملة مقارنة بالربع السابق الذي تضمن مبيعات موسم العودة للمدارس للنصف الثاني.

– نقص الإيرادات الأخرى.

 كما ورد في تقرير المراجع الخارجي:” هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها بعد من قبل مراجعها الخارجي”.

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.

وبدأت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 اعتباراً من 1 يناير 2019. ونتج عن التطبيق الأولي في ذلك التاريخ اثبات موجودات حق استخدام اضافية تقديرية بمبلغ 706 مليون ريال ومطلوبات إيجار إضافية تقديرية بمبلغ 740 مليون ريال وتسويات مدينة تقديرية على الأرباح المبقاة بمبلغ 66 مليون ريال. وبرغم أن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 لم يكن له تأثير جوهري على صافي الربح إلا أن له تأثيراً هاماً على تبويب إيجارات الشركة وشركاتها التابعة (كمستأجرين) بقائمة الدخل حيث تم استبدال مصروف الايجار باستهلاك موجودات حق استخدام ونفقات التمويل وهو ما أدى الى زيادة كبيرة في كل من مصروف الاستهلاك ونفقات التمويل ونقص كبير في مصروف الايجار مقارنة بالفترات السابقة، وترجع الزيادة في نفقات التمويل إلى استخدام أسلوب القيمة الحالية في تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 عند اجراء المقارنة هذا الربع مع الفترات السابقة يراعى أن جزءاً كبيرا مما يتم عرضه هذا الربع كنفقات تمويل كان داخلاً في احتساب اجمالي الربح والربح التشغيلي في الفترات السابقة المعروضة.
ولمزيد من التفاصيل يرجى عند اصدار القوائم المالية الربعية للربع الأول من العام 2019 الرجوع إلى الايضاح الخاص بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16.

– تم احتساب ربحية السهم لجميع الفترات المعروضة على أساس عدد الأسهم الجديد بعد زيادة رأس المال بالأسهم المجانية بتاريخ 28 أكتوبر 2018 وهو يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال.

– تم إفتتاح معرض جديد خلال هذه الفترة بتاريخ 2019/3/24.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد