الأربعاء, 1 مايو 2024

دراسة حديثة: المدينة المنورة بحاجة إلى زيادة مراكز التدريب في أحياء معينة لكثافة سكانها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهرت دراسة علمية ناقشت احتياج التدريب المهني في المدينة المنورة، ازدياد الحاجة إلى افتتاح مراكز تدريب مهني في عدة مناطق جغرافية في منطقة المدينة المنورة، بناء على تحليل مكاني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS.

بلغ عدد مراكز التدريب المهني في المدينة المنورة – وقت إعداد الدراسة 2020م- (29) مركز تدريب ومعهد.

ومع التوسع العمراني الذي تشهده منطقة المدينة المنورة، وما يتبعه من كثافة سكانية، تستلزم زيادة مراكز التدريب في المنطقة، ولأهمية التدريب في تكوين المهارات وتنميتها، أتت هذه الدراسة بحسب الباحثة السعودية سلوى المطرفي.

اقرأ المزيد

وجدت الدراسة تفاوتا في توزيع هذه المراكز من حي لآخر. وحدّدت الدراسة نمط التوزيع المكاني لمراكز التدريب المهني في منطقة المدينة المنورة، ومدى تمركزها، في مناطق، وافتقار مناطق أخرى داخل المدينة لهذه المراكز التدريبية المهمة.

ومن أبرز ما جاء الدراسة:
– خلت المنطقة المركزية من وجود مراكز تدريب؛ كونها منطقة تزدحم بالحجاج والزوار، ولانتشار الخدمات الفندقية والمراكز الصحية بها.

– استأثر نطاق الدائري الثاني ب 18 مركز تدريب مهني، بنسبة 62.2%. لزيادة الكثافة السكانية داخل هذا النطاق، وارتفاع المستوى المعيشي لمجتمع ساكنيه.

– ضمَّ نطاق الدائري الثالث 11 مركزا تدريبيا، بنسبة 37.93% من جملة مراكز التدريب بالمدينة.
أما عن نسبة المراكز إلى عدد السكان، وأعداد المدربين والمتدربين، فقد بلغ إجمالي عدد المدربين في مراكز تدريب الذكور 99 مدربا موزعين على 18 مركزا تدريبيا، بمتوسط عام يبلغ 5,5 نسمة/ مركز تدريب.

وبلغ إجمالي أعداد المتدربين في مراكز التدريب المهني الذكور 542 متدربا موزعين على 18 مركز تدريب مهني، بنسبة 30,11 نسمة/ مركز تدريب.

وترى الباحثة أن الدراسة تعطي مؤشرا واضحا على أن توزيع العاملين في مراكز التدريب لم يضع في الاعتبار مساحة المنطقة المخدومة ولا الكثافة السكانية.

بلغ نصيب سكان منطقة المدينة المنورة من عدد المدربين في مراكز التدريب المهني الذكور حوالي 51223,4 نسمة/ مدرب. كما بلغت نسبة السكان من عدد المتدربين 8636.71 نسمة/ متدرب، وفصّلت الدراسة توزيع الأحياء، وأعداد السكان فيها، ونسبة المراكز، ودلالات هذه الأرقام على احتياج الأحياء لمراكز التدريب، ومدى تنظيم أو عشوائية وجود هذه المراكز وتوزيعها جغرافيا في منطقة المدينة المنورة.

واقترحت الباحثة إنشاء مراكز تدريبية في محاور ومناطق جديدة في المدينة لم تحظ بمركز تدريبي واحد كمنقطة بلدية البيداء.

وخلُصت الدراسة وهي بعنوان: ” التحليل المكاني لمراكز التدريب المهني في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS ” إلى أن مواقع مراكز التدريب في منطقة المدينة المنورة تتركز في شرق المدينة وغربها، وتميل باتجاه الشمال الغربي قليلا.

وأوصت الدراسة بزيادة عدد مراكز التدريب في منطقة المدينة المنورة، والحث على الاستثمار فيها وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في قطاع التدريب.

ذات صلة

المزيد