الإثنين, 6 مايو 2024

27 حي بالمدينة المنورة يتراوح زمن الوصول لحدائقها العامة سيراً على الأقدام بين نصف دقيقة إلى 5 دقائق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير الاستعراض الطوعي المحلي للمدينة المنورة 2023 الصادر عن المرصد الحضري لهيئة تطوير المدينة المنورة أن مؤشرات المسح الميداني لأحياء المدينة المنورة 2021 أوضحت أن زمن الوصول للحديقة العامة داخل الحي سيراً على الأقدام يتراوح من 0.5 دقيقة إلى 15 دقيقة ، فيما بلغ عدد الأحياء التي سجلت معدل يتراوح من 0.5 إلى أقل من 5 دقائق 27 حيًّا، و الأحياء التي سجلت في المتوسط من 5 دقائق إلى أقل من 10 دقائق 35 حياً. أما الأحياء التي سجلت متوسط 10 إلى 15 دقيقة بلغ عددها سبعة أحياء.

و وفقاً للمؤشرات ذاتها ، يعد حي أبو كبير من اقل الأحياء في مؤشر زمن الوصول للخدمات بالدقائق حيث سجل معدل 0.5 دقيقة يليه حي الجابرة بمعدل 1.5 دقيقة، بينما جاء ذو الحليفة من أكثر الأحياء في مؤشر زمن الوصول بمعدل 15 دقيقة.

تحقيقاً لتعزيز جودة الحياة عززت جهات عدة من بينها هيئة تطوير المدينه المنورة الفرص الترفيهية لتشمل مساحات واسعة من جغرافية المنطقة ، بما يعكس روح التطور للمدن الحديثة، ويتوائم مع اهداف واستراتيجيات رؤية 2030، لتصبح بذلك المدينة المنورة عامل جذب واستقطاب ليس على المستوى المحلي وحسب بل مستوى أشمل.

اقرأ المزيد

و نظراً لمكانة المدينة المنورة ومزاياها الدينية والتاريخية والتراثية والاجتماعية، جاء حرص قيادة المملكة على تسخير الجهود والإمكانيات لتوفير مناخ ترفيهي جاذب لسكانها وزائريها، إذ عملت هيئة تطوير المدينة على تطوير واستحداث مسارات للمشاة، مثل ممشى أحد و ممشى درب السنة جنوب المنطقة المركزية والذي سيكون ممر المشاة الرئيسي الذي يربط بين المسجد النبوي ومسجد قباء، بالإضافة إلى ممشى القبلتين الذي سيربط موقع مسجد القبلتين بموقع جبل سلع (الخندق).

وتحقيقاً للبُعد الثاني لبرنامج التحول الوطني الذي ركز على تحسين مستويات المعيشة والسلامة من خلال الارتقاء بمدن المملكة لتغدو مدناً ذكية ذات خدمات وبنى تحتية عالية الجودة، عملت الهيئة على تطوير البنية التحتية للمنطقة و إيجاد مسار دراجات و تهيئة مسار مشاة، مسار حافلات النقل السريعة.

إضافة الى ذلك، عملت على تصحيح وضع التشجير بطريقة مستدامة، والعمل على تنفيذ وإنشاء 100 منطقة “خضراء” مجاورة في الأحياء السكنية تكتمل مراحلها بنهاية 2025، وتعمل بطريقة منهجية للوصول إلى 4.5% من نصيب الفرد في المدينة المنورة من المسطحات الخضراء نهاية العام 2024، وإضافة 800 الف شجرة جديدة في العام 2022.

يُذكر أن تقرير لمؤشرات التنمية المستدامة للمدينة المنورة 2019، ذكر أن من واقع مؤشرات ومعايير الأيزو 37120 بالمجلس الدولي البيانات المدن (WCCD) ، بلغ معدل مساحة المناطق الخضراء إلى السكان بالمدينة المنورة 31.08 هكتار / 100,000 نسمة.

ذات صلة

المزيد