الجمعة, 26 أبريل 2024

ياهو فاينانس: دعما لـ إيلون ماسك .. وارن بافيت يقلص حيازته في شركة BYD الصينية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قلصت شركة بيركشاير هاثاواي حصتها في شركة صناعة السيارات الصينية BYD عقب تصريحات رئيسها التنفيذي وارن بافيت ونائبه تشارلي مونجر بإنهما لا يريدان التنافس ضد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا.

خفضت بيركشاير حصتها في شركة BYD الصينية لصناعة السيارات الكهربائية الأسبوع الماضي للمرة الحادية عشرة في أقل من عام. جاء بيع الأسهم قبل أيام فقط من إعلان وارن بافيت وتشارلي مونجر أنهما لا يريدان التنافس مع إيلون ماسك.

باعت بيركشاير ما يقرب من 2 مليون سهم وتمتلك حاليا ما يقل قليلاً عن 10٪ من BYD ، والتي تنافس تسلا كأكبر مصنع للسيارات الكهربائية في العالم. تبلغ قيمة الحصة الحالية لشركة بيركشاير في BYD ما يزيد قليلاً عن 3 مليارات دولار. وفقًا للإيداع التنظيمي، تمت عمليات البيع في أسهم BYD في الثاني من مايو، قبل أيام فقط من تصريح بافيت ومونجر في الاجتماع السنوي للمساهمين في بيركشاير أنهم لا يريدون التنافس ضد الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا.

اقرأ المزيد

قال بافيت وفقا لموقع “ياهو فاينانس”: “لا نريد التنافس مع إيلون في الكثير من الأشياء.” وأضاف مونجر بسرعة تعقيبا على تعليق بافيت، “لا نريد هذا القدر من الفشل”. جاءت التعليقات ردا على سؤال حول ما إذا كان المستثمران يعتقدان أن إيلون ماسك يبالغ في تقديره لنفسه. أجاب الثنائي أنه في حين أن موسك قد يبالغ في تقدير نفسه، إلا أنه موهوب بشكل لا يصدق و يمتلك “عقل لامع” حقق الكثير من النجاح، على الأرجح لأنه بالغ في تقدير نفسه. وقال مونجر “لم يكن ليحقق ما لديه في الحياة لو لم يحاول تحقيق أهداف متطرفة بشكل غير معقول. إنه يحب تولي المهمة المستحيلة والقيام بها.

ووفقا للموقع فقد اشترت بيركشاير أصلاً حصتها في BYD في عام 2008 مقابل 232 مليون دولار فقط. في أواخر عام 2021، امتلكت شركة بيركشاير حوالي 21٪ من BYD ، وفقًا للإيداعات التنظيمية لهونغ كونغ، والتي بلغت قيمتها أكثر من 7 مليارات دولار في ذروتها العام الماضي.

وعلى الرغم من التعليقات حول إيلون ماسك من الثنائي الأسطوري، من المحتمل أن يكون بيعهم المستمر لـ BYD يتعلق بجني الأرباح وإعادة توزيع الأموال في مكان آخر بدلاً من عدم الرغبة في التنافس مع موسك في مجال السيارات الكهربائية.

ذات صلة

المزيد