الأحد, 12 مايو 2024

لماذا تم اختيار العلا لتصوير فيلم (قندهار)؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

فيلم «قندهار»، يلعب بطولته الممثل الاسكتلندي جيرارد باتلر، في دور عميل لوكالة المخابرات المركزية عالق في منطقة معادية في أفغانستان. تم تصويره في فبراير 2023 بمشاركة ممثلين وطواقم فنية من عدة جنسيات لأكثر من 25 دولة بينهم سعوديون، وتم عرضه في دور السينما خلال مايو الماضي، بما فيها السينما السعودية.

لكن أين تم تصوير الفيلم، ولماذا؟. تم تصوير جزء واسع من المشاهد في مدينة العلا السعودية، وصوّر الفيلم المناظر الطبيعية المتنوعة والخلابة في العلا، التي تتضمن أول موقع سعودي مدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، فضلاً عن كثبانها الرملية وواحاتها الخضراء وصخورها البركانية، وذلك بدعم مباشر من مؤسسة فيلم العلا.

يعد فيلم الإثارة قندهار أول فيلم عالمي يتم تنفيذه في السعودية، والذي نجح باستخدام التقنيات الحديثة في إبراز جمال منطقة العلا الآثارية والتاريخية والتي تمتد جذور تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث أكثر من 200 ألف عام قبل الميلاد، في العصر الحجري القديم.

اقرأ المزيد

وقد حل فيلم الأكشن والإثارة الأمريكي في المركز السابع لأكثر الأفلام مشاهدة عالميا، وذلك خلال اسبوع واحد من طرحه في دور السينما، محققا إجمالي إيرادات 3 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، والذي تدور أحداثه استنادا إلى قصة حقيقية لميتشل لافورتون، تتمحور حول عميل في وكالة المخابرات المركزية ومترجمه الذي يجب أن يجد طريقه للخروج من صحراء أفغانستان بسبب مطاردته من قبل قوات خاصة ، بعد تسريب استخباراتي يكشف بشكل خطير عن مهمته السري.

وأوضح كريستيان ميركوري، الرئيس التنفيذي لشركة الإنتاج كابستون في تصريحه لموقع ديدلاين الأمريكي، أنه قبل البدء في الإنتاج قام بزيارة السعودية ومنطقة العلا تحديدا، وأخذ جولة فيها لاستكشافها، مشيراً إلى أن الطاقم “فتن بالموقع وأصالته” على حد قوله، وذلك لتميز العلا بطبيعة خلابة ومواقع أثرية آسرة للأنظار، تعكس إرث المنطقة التاريخي، وهذا ما يجعلها وجهة مثالية للتصوير وصناعة الأفلام.

كما ذكر ميركوري أن المنطقة بها الكثير من التضاريس والجبال والمناظر الطبيعية الجميلة، معبرا عن أمنيته بالعودة مرة أخرى للتصوير، موصيا صناع الأفلام في هوليوود بالقدوم إلى السعودية، وتصوير الأفلام السينمائية في تلك البقع الساحرة والطبيعية.

ومن أبرز المواقع التاريخية الساحرة بطبيعتها في منطقة العلا:

-مدينة الحجر التاريخية: الموقع الأكثر شهرة في محافظة العلا، وهي أول مواقع المملكة العربية السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، والتي تتكون من أكثر من 100 مدفن محفوظة بشكل جيد، مع واجهات متقنة تم اقتطاعها من نتوءات الحجر الرملي، المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسورة.

-جبل الأقرع ومنطقة الغراميل: ففيها ما يزيد عن 400 نقش عربي، بينما يعد جبل عكمة بالقرب من الوادي الصحراوي واحدا من أكبر المكتبات المفتوحة في المملكة التي تحتوي على كتابات ونقوش أثرية مهمة عالميا.

– وادي العلا: من الواحات الخضراء، والذي يقع على مسافة 300 كيلومتر من المدينة المنورة، في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، حيث يعتبر من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني.

-جبل الفيل الشهير: بارتفاع يصل إلى ثلاثة طوابق، ويعتبر من أشهر المعالم الطبيعية والعجائب الجيولوجية في العلا.
-واحة ديمومة الغنّاء.
-جبل الحرة.

كما تعتبر العلا والتي تصل مساحتها 23،301 كيلومتر مربع، موطنا لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل الخُريّبة (دادان قديما)، عاصمة المملكتين الديدانيّة واللحيانيّة، والتي تحتوي آلاف الأمثلة عن الفنون الصخرية والآثار القديمة، منها مئات النقوش الأثرية والتي يعود تاريخها إلى الحضارات الصفوية والآرامية والثمودية والمعينية والإغريقية واللاتيني، علاوة على محطة سكة حديد الحجاز.

ذات صلة

المزيد