السبت, 27 أبريل 2024

جواز السفر الذهبي .. ماهو؟ ولماذا يسعى الأثرياء للحصول على أكثر من جواز؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يمكن شراء الجنسية في بعض الأماكن الجميلة جدًا، بمئات الآلاف من الدولارات، حيث يعتمد مدى سهولة التنقل في جميع أنحاء العالم، والمدة التي ستقضيها في وجهتك التي تختارها، يعتمد كليًا على جواز سفرك. فيما تعتبر هذه قضية جيوسياسية أكثر خطورة مما قد يدركه الكثيرون.

إجراءات معقدة:
الحصول على جنسية ثانية أو مزدوجة من بلد في أوروبا أو أمريكا الشمالية هو حلم للعديد من المغتربين. لكن فترة الانتظار الطويلة والإجراءات المعقدة والقيود القانونية المفرطة تجعل الحلم يبدو بعيد المنال. ومع ذلك، فأن هناك دولًا ذات جواز سفر ذهبي تحصل فيها على تصريح إقامة دائمة في الدولة إذا استوفيت شروطًا مسبقة معينة.

وبحسب موقع “سيتزن سوليوشن” الأمريكي فأن هناك العديد من البلدان من قبرص إلى غرينادا، حيث يمكنك الحصول على جنسية محددة عن طريق الاستثمار أو مخططات التأشيرة الذهبية للعمل في طريقك لبدء حياة جديدة في الخارج. مع خطط الاستثمار التي تبدأ من حوالي 100 الف دولار، يمكنك الحصول على تصريح إقامة وفي النهاية جواز سفر ذهبي بموجب مخطط التأشيرة الذهبية في العديد من هذه البلدان دون الحصول على جنسية بالميلاد أو قضاء سنوات كمقيم قانوني من خلال العمل أو الزواج.

اقرأ المزيد

ما التأشيرة الذهبية؟
برامج التأشيرة الذهبية هي برامج استثمارية فريدة يمكن للأفراد من خلالها الحصول على وضع الإقامة الدائمة، وربما جواز سفر ثانٍ يحتل مرتبة عالية في مؤشر جواز السفر العالمي لأنفسهم وأفراد أسرهم في بلد آخر. اعتمادًا على لوائح بلد التأشيرة الذهبية، يمكنك شراء عقار أو المساهمة بشكل مباشر في اقتصادها من خلال المشاركة في مخططها الاستثماري.
إذا تمت الموافقة على طلبك لبرنامج التأشيرة الذهبية المحدد، فيمكنك أنت وعائلتك أن تصبحوا مقيمين قانونيين في ذلك البلد والحصول في النهاية على جوازات سفر. بصفتك حاملًا للتأشيرة الذهبية، ستتمتع بإمكانية الوصول إلى مزايا الإقامة، مثل التعليم المجاني أو الرعاية الصحية.

حماية الثروات:
يبحث الأثرياء في العالم بشكل متزايد عن جوازات سفر ثانية في إطار سعيهم لحماية ثرواتهم وتحسين تعليم أطفالهم والانتقال إلى بلدان ذات سياسات حدودية مفتوحة واستقرار اقتصادي وسياسي أكبر.
لا يجمع الأثرياء جواز سفر واحد فحسب، ولكن في بعض الأحيان اثنين أو ثلاثة جوازات سفر وجنسيات متعددة، ليتمتعوا بجميع الامتيازات التي تمنحها هذه الجوازات. جوازات السفر هذه غالبًا ما تصدرها دول تحاول جذب رؤوس الأموال. كما أنها تفتح الباب أمام هروب محتمل، إذا سارت الأمور بشكل غير طيب لحاملها في حياته الشخصية أو في بلده الأصلي.

ويقول مايكل كوسنيتسكي، المحامي لدى Boies، Schiller & Flexner المتخصص في الضرائب والعملاء من أصحاب الثروات الكبيرة، وساعد العديد من عملائه من أصحاب الثروات العالية في الحصول على جنسية ثانية أو ثالثه أيضًا، أن الهدف من ذلك هو محاولة الوصول غير المقيد إلى دول الاتحاد الأوروبي ودول شنغن.

وكشفت مؤخرا شركة استشارات الهجرة الاستثمارية هينلي وشركاه التي تتخذ من لندن مقرا لها عن ارتفاع طلبات الحصول على جوازات سفر ذهبية من قبل الأمريكيين الأثرياء في عام 2022، لافتة الى أن الاستثمار في بلد ما مقابل الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية أصبح أمرًا شائعًا بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

هجرة المستثمرين:
تعرف برامج الهجرة للمستثمرين بأنها برامج مصممة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية ورجال الأعمال من خلال توفير حق الإقامة والجنسية في مقابل الاستثمار. تُعرف هذه البرامج أيضًا باسم الجنسية عن طريق الاستثمار أو التأشيرة الذهبية أو برامج جواز السفر الذهبي، ومن بين الدول التي لديها برامج هجرة استثمارية:

البرتغال:
جواز السفر البرتغالي، يتيح الوصول إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة والحصول على تأشيرة عند الوصول أو الدخول بدون تأشيرة إلى 172 دولة حول العالم، مما يجعلها واحدة من أقوى جوازات السفر في العالم. الحد الأدنى لمتطلبات الاستثمار للحصول على تأشيرة البرتغال الذهبية هو 500 ألف يورو.

اليونان:
تصل مدة التأشيرة الذهبية اليونانية حاليا عشر سنوات، وفي ذلك الوقت، سمحت للعديد من المغتربين من جميع أنحاء العالم بالاستفادة من نمط الحياة اليوناني الرائع. على الرغم من أن اليونان لا تقدم الجنسية عن طريق مخطط الاستثمار، فإن التأشيرة الذهبية تمكن من الحفاظ على الإقامة لفترة كافية للتأهل للحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي.

إسبانيا:
يصنف جواز السفر الإسباني ضمن أفضل 20 دولة في مؤشر جواز السفر العالمي، مما يسمح بالدخول بدون تأشيرة إلى 173 دولة حول العالم. ايضا يمكنك الحصول على التأشيرة الذهبية الإسبانية من خيارات الاستثمار مثل 500 الف يورو، في شكل أسهم أو شراء عقار.
أيضا هنالك العديد من الدول الأخري التي لديها برامج هجرة استثمارية من بينها قبرص، أستراليا، الاردن، مالطا، دومينيكا ودول أخري.

ذات صلة

المزيد