السبت, 27 أبريل 2024

مختص في الأنظمة الرياضية: الشكل القانوني لشركات الأندية المنقولة لصندوق الاستثمارات لم يتحدد بعد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف لصحيفة (مال) المختص في القانون الرياضي المحامي فهد بن محمد بارباع أن الأندية الأربعة التي انتقلت 75 % من ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة، صدر نظامها الأساس بأمر ملكي في الرابع من شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي الذي تضمن انشاء مؤسسة ذات شخصية اعتبارية خاصة وغير هادفة للربح تخضع أعمالها للنظام الأساس واللوائح الصادرة بموجبه وأي لوائح وقرارات تصدر من وزارة الرياضة.

وفي سؤال من (مال) لبارباع حول الشكل القانوني لشركة الاندية الأربعة التي تم نلقلها لصندوق الاسثتمارات العامة بحصة أغلبية، وهي الهلال والنصر والأهلي والاتحاد، قال إن النظام الأساس تضمنت مواده الأحكام الخاصة بالمؤسسة غير الربحية وأشار للشركة بأنها ( شركة النادي ) ولم يحدد شكل الشركة القانوني وهل ستكون أحد الأشكال المنصوص عليها في نظام الشركات السعودي أو سيكون لها شكل آخر رغم النص في النظام الأساس بأن الشركة سيكون لها جمعية عامة للشركاء وكذلك مجلس ادارة مما يعطي انطباع مبدئي أنها قد تأخذ شكل شركة المساهمة الا أن هذا الأمر متوقف على اعلان مجالس ادارات هذه الشركات بعد اعلان أسماء الاشخاص المرشحين من الصندوق بالاضافة للعضوين المرشحة أسماءهم من مجلس ادارة المؤسسة الحالي. وأكد بارباع أن صدور أمر ملكي بتأسيس المؤسسات غير الربحية للأندية هو تأسيس تشريعي ونظامي سليم يُعطي دلالة على الاهتمام الذي توليه القيادة لقطاع الرياضة.

يشار إلى أن ولي العهد أطلق في الخامس من الشهر الماضي، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

اقرأ المزيد

ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين؛ أولهما، الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023م.

وعقب إطلاق المشروع من قبل ولي العهد، أعلن وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، اليوم الاثنين، عن نقل ملكية أندية؛ والهلال، والاتحاد، والنصر، والأهلي إلى صندوق الاستثمارات العامة. كما أعلن الوزير عن نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي الصقور إلى شركة نيوم، ونادي العلا إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

ذات صلة

المزيد