الثلاثاء, 7 مايو 2024

“دوري روشن” السعودي لكرة القدم .. سادس دوريات العالم في قيمة التعاقدات للموسم الجديد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد أجرته (مال)، عن تحقيق الدوري السعودي لكرة القدم (روشن) حتى الآن المرتبة السادسة في قائمة أكثر الدوريات العالمية انفاقا على تعاقدات اللاعبين في العالم خلال فترة الانتقالات الصيفية للعام الحالي 2023، بمبلغ إجمالي 887 مليون ريال (211 مليون يورو) لإتمام 10 صفقات.

واستحوذت الأندية الأربعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة على النصيب الأكبر من هذه الصفقات، مقابل 8 لاعبين، هم: روبن نيفيز، سافيتش، كوليبالي (الهلال)، بروزوفيتش، سيكو فوفانا (النصر)، إدوارد ميندي، فيرمينو (الأهلي)، وفيليبي جوتا (الاتحاد). ولا تشمل هذه القائمة اللاعبين الذين استقطبتهم الأندية السعودية في صفقات انتقال حر (لا يكون اللاعب على ملاك أي ناد فترة التعاقد، وبالتالي لا يتم دفع مقابل مالي للنادي السابق).

ووفقا لبيانات موقع (ترانسفر ماركت)، تصدر الدوري الإنجليزي قائمة الأكثر إنفاقا بمبلغ إجمالي 1.12 مليار يورو (4.71 مليار ريال)، لإتمام 38 صفقة انتقال، يليه الدوري الإيطالي بمبلغ إجمالي 437 مليون يورو، لإتمام 65 صفقة انتقال، وجاء ثالثا الدوري الألماني بما يقارب 403 مليون يورو، لإتمام 49 صفقة إنتقال.

اقرأ المزيد

في حين حل الدوري الفرنسي رابعا بإجمالي 380 مليون يورو، لإتمام 39 صفقة انتقال، ويليه الدوري الاسباني بإجمالي 231 مليون يورو، لإتمام 28 صفقة إنتقال. فيما جاء الدوري البرتغالي في المرتبة السابعة بإجمالي 102 مليون يورو، وحل ثامنا دوري الدرجة الأولى الإنجليزي بإجمالي 75 مليون يورو، يليه تاسعا الدوري المكسيكي بنحو 69 مليون يورو، وفي المرتبة العاشرة حل الدوري البلجيكي بإجمالي 67 مليون يورو. 

وتشير الأنباء إلى استقطاب أندية دوري المحترفين السعودي لعدد من نجوم الدوري الإنجليزي، منهم: الجزائري رياض محرز، والفرنسي سانت ماكسيمان للأهلي بمبلغ 314 مليون ريال لنادييهما، واتفاق الاتحاد مع ليفربول للحصول على خدمات البرازيلي فابينهو مقابل 189 مليون ريال، وتلقي الهلال موافقة الصربي ميتروفيتش وانتظار قبول ناديه لبيع عقده مقابل 147 مليون ريال.

وتتسق هذه التعاقدات والمبالغ التي دفعتها الأندية السعودية مع مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أطلقه ولي العهد مطلع يونيو الماضي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

 ويستند المشروع إلى ثلاثة أهداف إستراتيجية، تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور. ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل (10) دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

ذات صلة

المزيد