الأحد, 5 مايو 2024

قلصت من نسب التراجع في الأشهر الـ 6 الأولى من العام الجاري

مؤشرات سوق الأسمنت تظهر تعافي في المبيعات المحلية بـ 5% ارتفاع .. والصادرات تقفز 41% خلال شهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشفت بيانات سوق الاسمنت السعودي عن ارتفاع نسبته 5% في المبيعات المحلية لشركات الأسمنت العاملة في السوق السعودية خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام 2022، وارتفع انتاج الشركات المحلية بنسبة 0.5%، فيما قفزت الصادرات 41%، وهو ما يشير إلى بوادر تعافي السوق في النصف الثاني من العام الجاري.
ووفقا للبيانات الصادرة عن شركة أسمنت اليمامة فإن إجمالي مبيعات شركات الاسمنت السعودية والبالغة 17 شركة بلغ نحو 3.9 مليون طن في يوليو الماضي مقابل نحو 3.7 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 5%، فيما سجل  الانتاج نحو 4 مليون طن في يوليو الماضي مقابل نحو 3.95 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 0.5% فقط.
وقفزت صادرات الاسمنت والكلنكر إلى 944 ألف طن في يوليو الماضي مقابل نحو 668 ألف طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 41%، في مؤشر على التعافي القوي الذي يشهده الطلب الخارجي على صادرات الاسمنت والكلنكر.
ومع تعافي مؤشرات السوق في شهر يوليو الماضي تكون شركات الاسمنت قلصت انخفاض المبيعات المحلية خلال الـ7 أشهر الاولى من العام الماضي إلى 6.6% فقط ليسجل نحو 26.6 مليون طن مقابل 28.5 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، فما انخفضت اجمالي انتاج الشركات المحية بنسبة 3.7% إلى 27.9 مليون طن خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري مقابل 29 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.
وشهدت الأشهر الـ 7 الأولى من العام الجاري ارتفاعا نسبته 3.8% لصادرات الاسمنت والكلنكر لتسجل نحو 5 مليون طن مقابل نحو 4.9 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، في مؤشر على مواصلة الطلب الخارجي تحقيقه معدلات قياسية للعام الثاني على التوالي.
وعلى الرغم من التحسن في المبيعات المحلية والصادرات خلال شهر يوليو الماضي، إلا أن مخزونات الكلنكر لدى الشركات لاتزال مرتفعة بنحو 3 مليون طن مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي عند نحو 39 مليون طن مقابل نحو 36 مليون طن في يوليو 2022.

ذات صلة

المزيد