السبت, 4 مايو 2024

مدفوعا بنمو تجارة الجملة والتجزئة والارتفاع الكبير للسياح والزائرين

أكثر تفاؤلاً من تقديرات صندوق النقد الدولي .. وزارة المالية تتوقع نمو الاقتصاد غير النفطي 5.9% خلال 2023 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف البيان التمهيدي للميزانية السعودية للعام 2024 الصادر عن وزارة المالية قبل قليل عن توقع تحقيق الاقتصاد غير النفطي نموا نسبته 5.9% خلال العام الجاري 2023، متجاوزة بذلك توقعات صندوق النقد الدولي التي تشير إلى توقعات نمو الاقتصاد غير النفطي للمملكة هذا العام بالقرب من 5%.

وفيما يتعلق بنمو الناتج المحلي الاجمالي في المملكة توقع التقرير نموا نسبته 0.03% في العام 2023، وذلك مقابل 1.9% توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد السعودي في أخر تقرير صادر عنه، وبالتالي جاءت توقعات البيان أقل تفاؤلا من صندوق النقد الدولي.

وعلى صعيد العام 2024 توقع البيان ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.4% وهو أعلى من توقعات صندوق النقد الدولي للعام 2024، والتي جاءت عند 2.8%

اقرأ المزيد

وأوضح البيان التمهيدي لوزارة المالية أن النمو القوي للاقتصاد غير النفطي في المملكة يأتي في ظل الأداء الإيجابي للمؤشرات الاقتصادية خلال النصف الاول من العام الجاري، حيث يقود هذا النمو نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق.

وأكد التقرير أن التعديلات الجديدة على لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة ساهمت في زيادة أعداد الزائرين والسياح، مما انعكس ايجاباً على معدلات الاستهلاك الخاص، فسجل الربع الأول من العام الحالي أعلى معدل ربعي للسياح من خارج المملكة، إذ يقدر بـ 7.8 مليون سائح بنسبة نمو 64% مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

كما أشار التقرير إلى توقع نمو نشاط الصناعات التحويلية خلال العام 2023 مدفوعا بالنمو في عدد المصانع التي بدأت في الإنتاج منذ بداية العام 2023 وحتى شهر يوليو بحوالي 569 مصنع بإجمالي استثمارات بلغت 16.3 مليار ريال وزيادة أعداد التراخيص الجديدة بنحو 659 ترخيصا جديداً للفترة نفسها.

ذات صلة

المزيد