الأربعاء, 1 مايو 2024

1.8 مليار ريال إيرادات شركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو” خلال 9 أشهر والربح التشغيلي يقفز 42%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت إيرادات شركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى 1.79 مليون ريال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وبنسبة ارتفاع 18.75% عن إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق التي كانت 1509 مليون ريال.

وقفز الربح التشغيلي للشركة إلى 109.8 مليون ريال بنهاية سبتمبر 2023، بنسبة 41.86، مقابل 77.4 مليون ريال تم تسجيلها في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وسجلت الشركة ارتفاع في صافي الربح 184.7 مليون ريال في الـ 9 أشهر الأولى من العام 2023، وبنسبة ارتفاع 15.87% عن أرباح الفترة المقابلة من العام 2022 التي كانت 159.4 مليون ريال.

اقرأ المزيد

وبحسب ما أوضحت الشركة ، أنه على الرغم من انخفاض الإيرادات الأخرى بـ 11 مليون ريال وإيرادات الاستثمارات بـ 5 ملايين ريال، إلا أنها سجلت صافي ربح بـ 25 مليون ريال وذلك يعود إلى عدة أسباب منها، نمو إجمالي الأرباح بـ 29 مليون ريال نتيجة لارتفاع الإيرادات، وانخفاض المصاريف التشغيلية بـ 3 ملايين ريال وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع وارتفاع إيرادات الحصة في الشركات الزميلة بـ 5 ملايين ريال، وارتفاع إيرادات التمويل بمبلغ مليون ريال، وانخفاض تكاليف التمويل بمبلغ مليوني ريال.

 في المقابل ارتفعت إيرادات الشركة الى 609.6 مليون ريال بنهاية الربع الثالث 2023، بنسبة 18.9% مقارنة مع إيرادات الربع الثالث لعام 2022 والتي كانت تمثل 512.7 مليون ريال، وبلغ الربح التشغيلي 31.9 مليون ريال، بارتفاع 72.43% عن أرباح الفترة المماثلة من عام 2022 التي بلغت 18.5 مليون ريال، وارتفع صافي الربح الى 57.2 مليون ريال بنسبة 0.35% عن أرباح الربع الثالث من العام السابق التي كانت 57 مليون ريال.

ووفقا لما بينته الشركة يعود الارتفاع في صافي الربح بـ 0.2 مليون ريال بشكل رئيسي الى ارتفاع مجمل الربح بـ 15 مليون ريال بسبب زيادة الإيرادات، وارتفاع الحصة في نتائج الشركات الزميلة بـ 2 مليون ريال، وارتفاع إيرادات التمويل بـ 1 مليون ريال.

وبالرغم من انخفاض الإيرادات الأخرى بـ 10 مليون ريال، وتراجع إيرادات الاستثمارات بـ 7 مليون ريال، وزيادة المصاريف التشغيلية بـ 1 مليون ريال.

ويأتي النمو في الأرباح بالتزامن مع التقدم الذي تشهده المملكة والنهضة غير المسبوقة في كافة المجالات في ظل “رؤية السعودية “2030 الطموحة والتمكين للقطاعات التجارية والصناعية من قبل القيادة الحكيمة، حيث تسعى الشركة لتشكيل شراكات قوية والعمل في سوق تنافسية تضمن استدامة الإمدادات وكفاءة التشغيل وتحقق أعلى درجات رضا العميل.

 وكان هناك تحول مهم في قطاع غاز البترول المسال بصدور الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، وكذلك على مستوى الشركة عندما تم إعلان خطة الشركة عن فصل أنشطة النقل والتوزيع في شركات مستقلة تماشياً مع الأنظمة واللوائح ذات العلاقة والذي من المتوقع أن يمكن الشركة من مواصلة تحقيق النمو في الإيرادات والأرباح.

 

وسخرت غازكو طاقاتها وإمكاناتها وعززت خططها التطويرية الشاملة من خلال إطلاق المبادرات وإبرام العقود وتنفيذ المشاريع لقطاعاتها المختلفة وذلك لزيادة الإنتاج ورفع الكفاءة التشغيلية ومستوى الخدمات وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

 

وضمن برنامج التحول الرقمي تواصل الشركة العمل على العديد من المبادرات التي من المتوقع أن تنعكس بشكل إيجابي على مستوى خدمة عملاء غاز الأسطوانات وعملاء الغاز بالجملة، كذلك عملت غازكو على تعزيز الأمن السيبراني.

 

ويشمل نشاط غازكو جميع استخدامات الغاز المتعددة سواء ما كان منها للاستعمال المنزلي أو للأغراض الصناعية أو الزراعية أو التجارية، ولتحقيق ذلك فإن الشركة تمتلك 7 محطات للتعبئة وأسطولاً للنقل والتوزيع، وتعتبر شركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو” التي تأسست في عام 1963، هي المزود الرئيسي لخدمات غاز البترول السائل (LPG) في المملكة العربية السعودية، و تتبع أحدث المعايير الدولية في تعبئة ونقل الغاز السائل بكل موثوقية وأمان .

 

ذات صلة

المزيد