الخميس, 9 مايو 2024

السوبر الإيطالي في الرياض .. 8 ملايين يورو لبطل المسابقة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تستضيف الرياض اليوم نهائي كأس السوبر الإيطالي بين إنتر ميلان ونابولي في الأول بارك، في ختام مواجهات المسابقة، ويسعى الفريقين للظفر بكأس البطولة، والحصول على جائزة البطل، والتي تبلغ 8 ملايين يورو، فيما سيحصل الوصيف على مبلغ 5 ملايين يورو.

وتصل إجمالي جوائز البطولة إلى 23 مليون يورو، بعد مضاعفتها 3 مرات عن النسخ الماضية، يتحصل منها رابطة الدوري الإيطالي للمحترفين على 6.8 مليون يورو، وتوزع 16.2 مليون يورو على الأندية الأربعة المشاركة، كان نصيب لاتسيو وفيورنتينا منها 1.6 مليون يورو لكل منهما نظير المشاركة، كما يحصل الوصيف على 5 ملايين يورو، بينما يكسب بطل المسابقة 8 ملايين يورو.

وتغلب نابولي والذي يشارك كونه بطلا للدوري الإيطالي على فيورنتينا في افتتاح المسابقة، بينما فاز إنتر ميلان حامل النسختين الماضية والمشارك بصفته بطلا للكأس الإيطالي في مباراته مع لاتسيو.

اقرأ المزيد

وتقام البطولة بمشاركة 4 أندية للمرة الأولى، مما يوفر عوائد مالية أكبر لرابطة الدوري الإيطالي والفرق الأربعة، إلى جانب الجهة المنظمة، وذلك من خلال النقل التلفزيوني، وعقود الرعاية، ومبيعات التذاكر، إلى جانب الجوائز المالية.

وتعد إقامة البطولة في المملكة فرصة للكرة الإيطالية، لرفع مستوى المنافسة من خلال توسيع قاعدة المشاركة، ورفع القيمة التسويقية للبطولة، حيث شهدت مباراة إنتر ميلان ولاتسيو في دور نصف النهائي البطولة إقبالا عاليا على التذاكر، كما أعلن عن نفاد جميع تذاكر المباراة النهائية.

وأعلنت رابطة الدوري الإيطالي في 13 مارس الماضي أن المملكة ستحتضن كأس السوبر خلال أربعة من المواسم الستة القادمة، بمشاركة أربعة أندية بدلا من نظام البطولة السابق الذي يقتصر على بطلي الدوري والكأس، وذلك ابتداءا من 2024.

وتحتضن المملكة هذه البطولة للمرة الرابعة، حيث أقيمت النسخة الأولى في جدة، والتي فاز بلقبها يوفنتوس بعد انتصاره على إيه سي ميلان، واحتضنت العاصمة النسختين الثانية والثالثة في المملكة، إذ توج لاتسيو بلقب النسخة الثانية بعد فوزه على يوفنتوس في ملعب الأول بارك، كما استضافت مدينة الملك فهد الرياضية النسخة الثالثة في مطلع العام الماضي، والتي توج بلقبها إنتر ميلان بعد فوزه على غريمه التقليدي إيه سي ميلان.

وتبلغ القيمة السوقية للأندية الأربعة المشاركة في البطولة نحو 1.608 مليار يورو، يتصدرهم انتر ميلان بنحو 589 مليون يورو (36.5% من إجمالي فرق البطولة)، يليه نابولي بقيمة سوقية تبلغ 526 مليون يورو (32.7% من فرق البطولة)، ومن ثم فيورنتينا بـ 252 مليون يورو (15.6% من فرق البطولة)، وأخيرا لاتسيو بقيمة سوقية تصل 241 مليون يورو (15% من فرق البطولة).

وتسجل المملكة من خلال استضافتها منافسات كأسي السوبر الإيطالي والإسباني للمرة الرابعة، والتي تندرج ضمن برنامج جودة الحياة، نجاحاً فريدا يضاف إلى سلسلة الفعاليات الرياضية العالمية التي تحتضنها، ضمن مساعيها لأن تكون وجهةً ومركزاً رياضياً عالمياً، ومثبتةً في الوقت ذاته قدراتها العالية على تنظيم الأحداث، وتحقيق مستهدفات المملكة 2030.

ذات صلة

المزيد