السبت, 27 أبريل 2024

ما لا تعرفه عن إيلون ماسك على ذمة كاتب في “بلومبيرغ”: لا يحصل على قسط كافٍ من النوم ويتعاطى المخدرات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

تناول مات ليفين الكاتب بوكالة بلومبيرغ والمصرفي السابق بمؤسسة “جولدمان ساكس” في مقال حديث له جوانب من شخصية إيلون ماسك اغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا ومالك منصة X، وعرض الكاتب على تغريدات ماسك التي اصبحت تثير الجدل وتؤثر بشكل غير مباشر على الأسهم.
وتساءل ليفين عن فرضية قيام إيلون ماسك بالاحتيال على هيئة الأوراق المالية بسبب تعاطي المخدرات؟ مشيرا إلى أنه تحدث عدة مرات على مر السنين عن المحامي الغامض لشركة تسلا الذي تتمثل وظيفته التي فرضتها المحكمة في مراجعة مسودات تغريدات إيلون ماسك التي قد تكون ذات أهمية لمساهمي تسلا.
 ومن الناحية النظرية، يتعين على ماسك أن يعرض تغريداته على هذا المحامي، وإذا قال المحامي “هذا أمر مادي ومضلل”، فمن المفترض ألا يقوم ماسك بتغريده. متسائلا عملياً… حقاً؟ يعد ماسك رئيسًا متقلبًا ومتطلبًا، ويقوم بالتغريد باندفاع طوال الوقت، وكيف ستمنعه؟ أنت لن توقفه.
يتابع الكاتب: لا أعتقد أن أي شخص قد فعل ذلك على الإطلاق، وعلى حد علمي فإن من كان يتظاهر بفعل ذلك قد توقف. على أية حال، إليك وظيفة أسوأ: فقد قال أليكس سبيرو، محامي ماسك، إن ماسك “يتم اختباره بشكل منتظم وعشوائي للمخدرات في سبيس أكس ولم يفشل أبدًا في الاختبار”. أعني أنها ليست وظيفة أليكس سبيرو؛ يبدو أن سبيرو يستمتع بوقته. لكن تخيل أنك موظف شركة سبيس أكس المسؤول عن اختبار المخدرات العشوائي لإيلون ماسك. تدخل على رؤوس أصابعك إلى مكتب ماسك بعد أن قضى ليلته في الخارج وتقول “مرحبًا سيد ماسك”، حان الوقت لإجراء اختبار عشوائي للمخدرات، إليك كوبًا.” ماذا لو قال لا؟ ماذا لو أعاد لك الكأس وهو مليء بالكوكايين؟ ما انت ذاهب الى القيام به حيال ذلك؟ أنت تعمل معه وهو ليس رجلاً هادئًا ومتفهمًا.!!
أرق ماسك: يشير المقال إلى أن إيلون ماسك لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، اضافة الى تعاطي عدة أنواع من المخدرات، معتبرا أن عدم إنكار سبيرو ، محامي ماسك، قد كشفت عنه قصة خبرية بصحيفة وول ستريت جورنال حول كيفية استخدام إيلون ماسك لعقار إل إس دي والكوكايين والإكستاسي والفطر المخدر، بالإضافة إلى استخدام الكيتامين بشكل ترفيهي، وأنه مستمر في تعاطيه للمخدرات، وخاصة استهلاكه للكيتامين”. وأن الأشخاص المقربين منه “يشعرون بالقلق من أنه قد يتسبب في أزمة صحية”، وأن “الاستخدام غير القانوني للمخدرات من المرجح أن يشكل انتهاكًا للسياسات الفيدرالية التي يمكن أن تعرض مليارات الدولارات من العقود الحكومية لشركة سبيس إكس” للخطر.
استثناء من القوانين: وقال الكاتب أنه يشك بالفعل في ذلك في اشارة للعقود الحكومية وتعرضها للخطر؟ “أشعر أن مسيرة إيلون ماسك المهنية الأخيرة هي بمثابة تجربة طويلة لإثبات أنه إذا كنت ناجحًا بما فيه الكفاية، فإن القوانين العادية لا تنطبق عليك. أفترض أنه إذا دخل ” ماسك ” إلى مكتب وزير الدفاع واستنشق كيسًا من الكولا أمامه، فلن يتم إلغاء أي عقود حكومية. “هل تريد إرسال أقمارك الصناعية على صواريخي الجيدة، أم تريد فرض قواعدك بشأن تعاطي المخدرات من قبل المتعاقدين الحكوميين”، يتساءل ماسك ضمنيًا، ومن الواضح أن هناك إجابة صحيحة. ماسك أكبر من أن يفشل في اختبار المخدرات.
لكن ماسك هو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة عامة، شركة تسلا، وعليك أن تشعر ما يحدث في مجلس إدارة تسلا: لدى شركة تسلا سياسات ضد الاستخدام غير القانوني للمخدرات، ويمكنك إعداد سيناريو يمكن أن يؤدي فيه تعاطي ماسك المزعوم للمخدرات إلى الإضرار بطريقة أو بأخرى بشركة تسلا، إما لأنه يسبب له مشاكل مع العملاء أو المنظمين أو لمجرد تعاطيه للمخدرات طوال الوقت. يجعله صانع قرار غير منتظم.
ومن ناحية أخرى، ماذا ستفعل حيال ذلك؟ اطرده؟ ربما يكون هذا أسوأ بكثير بالنسبة لشركة تسلا. أطلب منه أن يتوقف؟! البحث عن حلول: إحدى الإجابات الفعلية الجيدة لسؤال “ماذا ستفعل حيال ذلك” هي “الاستقالة”: شعرت مديرة شركة تسلا السابقة، ليندا جونسون رايس، بالإحباط الشديد بسبب سلوك ماسك المتقلب ومخاوفها بشأن تعاطيه للمخدرات لدرجة أنها لم تترشح لإعادة انتخابها لمجلس إدارة شركة السيارات الكهربائية في عام 2019، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.
 نبرة خافتة:
والإجابة الأخرى هي “التحدث عن الأمر بنبرة خافتة وقلقة”، وهو أمر جيد عند الحديث عن تعاطي صديقك للمخدرات، ولكنه في الواقع يمثل مشكلة قانونية بالنسبة لمجلس إدارة شركة عامة. النسخة الصحيحة من هذه الإجابة هي “تحدث عنها بنبرة هادئة وقلقة، ولكن ليس بطريقة تجعلها في أي اجتماع رسمي لمجلس الإدارة والتي يمكن اكتشافها لاحقًا في الدعاوى القضائية”.
قال أشخاص مطلعون على المناقشات إن بعض أعضاء مجلس إدارة شركة تسلا تحدثوا فيما بينهم على مر السنين عن مخاوفهم بشأن تعاطي ماسك المزعوم للمخدرات، لكنهم لم يقولوا أي شيء رسميًا قد ينتهي به الأمر كبند رسمي في جدول أعمال مجلس الإدارة أو في محضر الاجتماع.
ويقول الناس إن بعض المديرين، بما في ذلك رئيس مجلس إدارة تيسلا الحالي روبين دينهولم، ذهبوا إلى كيمبال ماسك شقيق ماسك، وهو عضو في مجلس إدارة تسلا وكان عضوًا في مجلس إدارة سبيس أكس حتى أوائل عام 2022، للمساعدة في سلوك ماسك، دون استخدام كلمة “مخدرات.
في شركة تسلا، كان دينهولم، رئيس مجلس الإدارة الحالي، وجيمس مردوخ ومديرين آخرين يجتمعون أحيانًا حول كيمبال ماسك بشكل غير رسمي أثناء استراحات مجلس الإدارة أو بعد الاجتماعات للسؤال عن أداء إيلون ماسك أو ما إذا كان يحصل على قسط كافٍ من النوم، حسبما قال أشخاص مطلعون على المحادثات. على الرغم من أنهم لم يسألوا على وجه التحديد عن تعاطي المخدرات، إلا أن الأشخاص قالوا إنهم فهموا أن الأسئلة تتعلق بتعاطي إيلون ماسك للمخدرات.

ذات صلة

المزيد