السبت, 27 أبريل 2024

الفالح: 3 تريليونات دولار فرص الاستثمار في كافة القطاعات السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار، إن فرص الاستثمار في السعودية في كافة القطاعات تقدر بنحو 3 تريليونات دولار.

ووفقا لـ “العربية” أضاف الفالح، على هامش منتدى الاستثمار التركي السعودي في إسطنبول، أن القطاع الخاص التركي لديه ميزة نسبية في عدد من القطاعات أبرزها قطاع المقاولات والإنشاءات.

وقال الوزير إن أبرز الفرص الاستثمارية على المدى القصير تتمثل في قطاعات التشييد والبناء، حيث يبلغ حجم العقود التي سيتم ترسيتها في السنوات القليلة القادمة نحو 1.8 تريليون دولار، من أجل إنشاء المشاريع لتحقيق مستهدفات الرؤية وبناء اقتصاد مستدام.

اقرأ المزيد

وأوضح أن شركات المقاولات التركية قفزت من 8 شركات في قائمة أكبر 200 شركة مقاولات عالمية إلى 40 شركة حالياً، ولا يفوقهم في الترتيب سوى الشركات الصينية.

وأضاف أن الشركات التركية نفذت مشاريع بنية تحتية كبيرة جدا في تركيا وانتقلت إلى تنفيذ مشاريع حول العالم ومنها السعودية ونطمح لزيادة مشاركة شركات المقاولات التركية في السعودية لا سيما بالشراكة مع شركات مقاولات سعودية.

وأشار إلى أن تركيا حققت نجاحاً في مشاريع التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص ولديها منشآت كثيرة تعمل بنجاح بعد تخصيصها، والمملكة لديها برنامج التخصيص كأحد برامج الرؤية ويعرض المركز الوطني للتخصيص المشاريع الجاهزة أمام الشركات التركية.

ولفت إلى وجود فرص استثمار أيضاً في الصناعات المتقدمة وسلاسل الإمداد العالمية.

عقد منتدى الاستثمار التركي السعودي في جمهورية تركيا بمدينة إسطنبول، بحضور المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الاستثمار، وأحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة ، ومحمد شيمشك وزير الخزانة والمالية التركي، وبراق داغلي أوغلو رئيس هيئة الاستثمار في تركيا، ومشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص من البلدين.

ذات صلة

المزيد