الخميس, 9 مايو 2024

بئر غرس .. نقطة جذب للأهالي والزوار بالمدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

تستقبل بئر غرس العديد من الزوار والأهالي بمنطقة المدينة المنورة بعدما تم إعادة تأهيل الموقع وتطويره، إذ تعدّ  البئر إحدى ابرز المعالم التاريخية والأثرية المرتبطة بسيرة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة.
كما تنتظم رحلات يومية للزوار وأسبوعية للأهالي من طلاب ومهتمين بتوثيق السيرة النبوية والعصور الأولى لنشأة المدينة المنورة بأهميتها الحالية عند المسلمين، حيث غدت البئر مقصداً ووجهة سياحية وتم ضمها لمسارات المدينة المنورة السياحية.

وتقع بئر “غرس” جنوبي المسجد النبوي الشريف في حي العوالي، وتبعد نحو 1500 متر شمالي شرقي مسجد قباء،
ويتشكّل بناء البئر من الحجار البازلتية المطوية على جنبات البئر وسوره الخارجي التي تشتهر بها المدينة المنورة،
وتم إحاطة سقف البئر بساتر حديدي مرتفع لحماية البئر ومرتادي المكان الذي يتضمّن مصلّى أثرياً محاذياً لموقع البئر، كما تحيط بالبئر ساحة مكسوة بالصخور الطبيعية، وسور بارتفاع مترين، كما أعيد ضخّ المياه من البئر، وتوفير مصادر مياه من ماء البئر لسقيا الأشخاص الذين يتوافدون إلى موقع البئر لمشاهدة معالمه كأحد المواقع التي ارتبطت بحياة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، واستذكار جوانب من سيرته العطرة..

ونُسِبَت إلى بئر غرس روايات تتّصل بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ منها أنه عليه الصلاة والسلام شرب منها ودعا لها بالبركة، ورؤيته أنه أصبح على بئر من آبار الجنة، ووصيته لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه بأن يغسله بسبع قربٍ من بئر غرس حين وفاته عليه الصلاة والسلام.

ذات صلة

المزيد