الثلاثاء, 7 مايو 2024

غدا .. تخصيص الجولة الثانية من صكوك (صح) الادخارية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ينتظر أن تعلن وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين غدا الثلاثاء، حجم الاشتراك في الطرح الثاني من صكوك الادخار (صح)، بعد انتهاء فترة الاشتراك، والتي تم تحديد العائد السنوي عليها في طرحها عن شهر مارس بنسبة 5.63 %، وهو أقل طفيفا من عائد الجولة الأولى والذي كان عائدها عند 5.64 %، وبلغ إجمالي قيمة الاشتراك في الجولة الأولى 861 مليون ريال لصالح 30 ألف مواطن. وتم في الجولة الثانية إتاحة الاشتراك عبر القنوات الإلكترونية للمؤسسات المالية المشاركة.

وستكون فترة الاشتراك القادمة للجولة الادخارية الثالثة في الأيام 21-22-23 أبريل، على أن يكون التخصيص في يوم 30 من أبريل.

ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك 1000 ريال (قيمة الصك الواحد)، والحد الأعلى 200 ألف ريال، وتكون فترة الادخار لمدة سنة واحدة بعائد ثابت وتصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق)، والعوائد كما وصفتها وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، ستكون (مجزية).

اقرأ المزيد

ويعد صح (صكوك حكومية) أداة ادخارية آمنة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لتمكين الأفراد من الادخار بمرونة وسهولة من خلال حساباتهم المصرفية الشخصية بخطوات بسيطة لمساعدتهم للوصول إلى استقرارهم وأمنهم المالي. و سيساهم في تعزيز الثقافة المالية لدى الأفراد ورفع معدل الادخار من خلال زيادة نسبة الأفراد المدخرين.

ويستهدف تغيير سلوك الأفراد في المجتمع بنقل المعرفة وزيادة الوعي وتعزيز الثقافة المالية تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ويقتصر الطرح على السعوديين والسعوديات من الأفراد فقط ممن هم فوق عمر (18) سنة، مع ضرورة وجود حساب لدى إحدى المؤسسات المالية التي توفر هذه الصكوك.

ويأتي منتج “صح” الذي أطلقته وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية السعودية 2030) الهادفة إلى رفع معدلات الادخار بين الأفراد من خلال تحفيزهم على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري وتخصيصه للادخار، إضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخارية، وإثراء الثقافة المالية، والتوعوية بأهمية الادخار وفوائده للتخطيط لأهداف مستقبلية.

والمؤسسات المالية المشاركة في الطرح هي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية.ويبلغ الحد الأقصى للاشتراك 200 ألف ريال (200 صك)، والحد الأدنى 1000 ريال (صك واحد).

ذات صلة

المزيد