الأحد, 5 مايو 2024

النفط يتخطى 88 دولارا مع تجدد مخاوف تأثر الإمدادات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تجاوزت أسعار خام برنت مستوى 88 دولارا للبرميل لأول مرة منذ أكتوبر تشرين الأول، إذ واجهت إمدادات النفط تهديدات جديدة مع تجدد الهجمات الأوكرانية على منشآت الطاقة الروسية وتصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

ووفقا لرويترز صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو حزيران 1.29 دولار أو 1.5 % إلى 88.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0912 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مايو 1.30 دولارا أو 1.6 % إلى 85.01 دولار للبرميل.

وتترقب الأسواق أيضا اجتماع تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، يوم الأربعاء، والذي سيراجع تنفيذ تخفيضات إنتاج النفط للمجموعة.

اقرأ المزيد

ومن المتوقع أن يبقي التحالف على تخفيضات الإنتاج الطوعية الحالية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الثاني. وانخفض إنتاج أوبك الشهر الماضي بمقدار 50 ألف برميل يوميا، مما يشير إلى أن التخفيضات الطوعية لها بعض التأثير.

وتوسع نشاط التصنيع في الصين في مارس للمرة الأولى في ستة أشهر، وفي الولايات المتحدة لأول مرة في عام ونصف العام، وهو ما اعتبرته الأسواق مؤشرا على ارتفاع الطلب على النفط. والصين هي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم بينما الولايات المتحدة هي أكبر مستهلك.

ذات صلة

المزيد