الإثنين, 15 يوليو 2024

لماذا تستثمر “آبل” في صندوق سوفت بنك 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد إعلان صندوق الاستثمارات العامة السعودي توقيع مذكرة تفاهم باستثمار مبلغ 45 مليار دولار في صندوق التقنية الذي أعلن عنه “سوفت بنك” أعلنت العديد من الشركات الكبيرة عن دخولها في خط المحادثات الرسمية مع سوفت بنك لتمويل الصندوق ولعل آخرها إتفاق شركة آبل باستثمار مليار دولار في صندوق رؤية سوفت بنك لمساعدتها في تعزيز التكنولوجيا بطرق أخرى. 

صندوق سوفت بنك هو الأكبر في قطاع التكنولوجيا
قد لا يخفى على العديد أن آبل قامت بتمويل الصندوق للاستفادة من بعض التقنيات الجديدة لاستخدامها يوما ما في منتجاتها ولكن لعل أن حق المفاخرة وربط اسمها بأكبر صندوق على مستوى العالم في قطاع التكنولوجيا هو سبب آخر للإستثمار. ومن المتوقع أن يصبح صندوق رؤية سوفت بنك هو الأكبر في قطاع التكنولوجيا على مدى العقد المقبل وفي حال تقديم منتجات تقنية جديدة وفريدة من نوعها فإن آبل ستشير أن لها دور أساسي في تحقيق ذلك من خلال استثمار أموالها بشكل مجدي. 

ماذا شد إنتباه شركة آبل في الصندوق؟
وفقا لمتحدث شركة آبل, فإن اتفاقهم مع سوفت بنك أتى بعد اطلاعهم على توجه الصندوق في تسريع وتطوير التقنيات الذكية وإنترنت الأشياء كما أن تركيز الصندوق يدور حول تطوير التعلم العميق والذكاء الصناعي. وتأتي هذه الخطوة في ضمن الإستراتيجية الخاصة بشركة آبل من خلال تشجيع وتطوير التقنيات الجديدة التي من الممكن أن تستخدمها في المستقبل. 
عند النظر إلى تاريخ شركة آبل في الاستثمارات التقنية ونجاحها فإننا نجد iTunes وخرائط آبل وخدمة سيري أحد أهم الأمثلة التي قدمتها شركة آبل عن طريق الاستحواذ على شركات ناشئة فإنه من السهل أن نرى لماذا ترغب الشركة في الاستثمار في التكنولوجيا بالإضافة إلى أن التوقعات تتجه إلى رغبة شركة آبل في أن تقوم بعمليات استحواذ كبيرة للعام الجديد بعد أن ظهرت بعض الشائعات حول رغبتها في الاستحواذ على Netflix وهي خدمة مشاهدة المحتوى المرئي على الإنترنت وشركة Spotify المتخصصة في المقاطع الصوتية والموسيقى. 

اقرأ المزيد

إنفاق شركة آبل على التطوير والأبحاث
بالاطلاع على بيانات شركة آبل المالية فإن مقدار ما تم صرفه من قبل الشركة على قسم التطوير والأبحاث في الربع الثالث من عام 2016 وصل إلى 2.6 مليار دولار مقارنة في 2.2 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2015. وبلغت نفقات البحث والتطوير 4,3% من مبيعات الشركة في الربع الرابع من عام 2015 وارتفعت هذه النسبة إلى 5,3% من مبيعات الفترة ذاتها لعام 2016 مما يعني مضاعفة نفقات شركة آبل في مجال البحث والتطوير في العامين الماضيين. 
وتأتي هذه الخطوة لتحقيق رغبة الشركة في خلق تجربة أفضل للمستخدم وتقديم منتجات أكثر سهولة وأكثر شخصية وذكاء, علما بأن إيراد الشركة انخفضت في الثلاث أرباع المالية الماضية مما يجعل الشركة تتطلع إلى التركيز والبحث والتطوير لتطوير منتجات جديدة لاسيما أن المجال التقني هو الأسرع في التغيير و الأكثر إنفاقا مقارنة بالصناعات الأخرى. 

اجتماع سوفت بنك مع الرئيس الأمريكي
بعد أن قدر سوفت بنك قيمة الصندوق المشترك مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بما يقارب 100 مليار دولار تحت إسم “رؤية سوفت بنك” لتطوير التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم فإن الصندوق بدأ في رحلة البحث عن استثمارات أخرى من مصادر خارجية. لذلك قام رئيس سوفت بنك, ماسايوشي سون, بالإتصال بالرئيس الأمريكي المنتخب, دونالد ترامب, لمناقشة خلق 50,000 فرصة عمل جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى ضخ 50 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي إذا وافق الرئيس ترامب على الصفقة التي لم يكشف عن تفاصيلها. 
 

ذات صلة

المزيد