الإثنين, 8 مارس 2021

قارتنر: بيع 432 مليون هاتف في الربع الأخير من 2016

بلغ حجم المبيعات العالمية للهواتف الذكية 432 مليون جهاز في الربع الأخير من العام السابق 2016، في زيادة بلغت نسبتها 7% عن الربع الأخير في عام 2015، بحسب تقرير جديد لمؤسسة قارتنر للدراسات والأبحاث العالمية.

اقرأ أيضا

بحسب التقرير، مبيعات الهواتف الذكية للمستخدم النهائي في عام 2016 بلغت 1.49 مليار جهاز، وهو ما يشكل ارتفاعاً بلغ نسبته 5% عن العام 2015 حيث تم بيع 1.42 مليار جهاز.

التقرير أظهر قفزة مهمة لشركة آبل للمركز الأولى في سلم مبيعات الهواتف الذكية عالمياً حيث تجاوزت الشركة الأمريكية منافستها الكورية سامسونج التي تربعت على الصدارة في السنوات الأخيرة. احتلال آبل للمركز الأولى جاء بفارق بسيط لم يزد عن ربع مليون جهاز وجدد شغر آبل للمركز الأول بعد غياب دام سنتين حيث كان أخر تصدر لها في الربع الرابع من العام 2014 بعد مبيعات قوية لهاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس. بالطبع كان إطلاق هاتفي آيفون 7 و آيفون 7 بلس أحد العوامل التي مكنت آبل من احتلال المرتبة الأولى في الربع الأخير من العام المنصرم ولكنه بالطبع ليس الوحيد.

مبيعات الشركة الكورية سامسونج انخفضت بحسب التقرير بنسبة 8% وتقلصت حصتها السوقية بمقدار 2% على أساس سنوي. من المعروف أن الانخفاض التي دب في مبيعات العملاق الكوري اشتعلت شرارته في الربع الثالث وزادت ناره في الربع الرابع بسبب كارثة النوت 7 وقرار سامسونج بسحبه من الأسواق الأمر الذي أثر على مبيعات سامسونج من الهواتف الأخرى.

مبيعات الهواتف التي تصدرها الشركات الصينية الكبرى نمت بنسبة 7% في الربع الرابع من العام 2016. حصة شركات هواوي وأوبو وBBK من مبيعات الهواتف الذكية بلغت اجمالاً 21.3% حيث استفادت شركة هواوي من سحب النوت 7 من الأسواق بإطلاقها الهاتف الرائد ميت 9 في نفس الوقت.

أخيراً، أظهر التقرير أن نظام الآندرويد التي تشرف عليه شركة قوقل زاد حصته السوقية إلى 82% من مجمل نظم التشغيل العالمية في زيادة بلغت نسبتها 3.2% في الربع الرابع من 2016 فيما كانت حصة نظام iOS 17.9%.
 
 

ذات صلة


المزيد