السبت, 27 أبريل 2024

“البلاد المالية”:155% تغطية القروض المشكوك فيها للمصارف السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت” البلاد المالية أنه خلال الـ9 اشهر الأولى من العام الحالي ارتفعت نسبة تغطية القروض المشكوك في تحصيلها إلى 155%، مقارنة بـ 139% من العام الماضي، مؤكدة على جودة أصول القطاع مما سينعكس بالايجاب على الأرباح المستقبلية، وسجل بنكي الاستثمار ومصرف الانماء أعلى نسبة تغطية بـ 204%،لكل منهما، فيما جاء بنك الجزيرة الأقل من بين البنوك بنسبة تغطية بلغت 138%.

وحققت البنوك السعودية نموا في اجمالي القروض بـ 16% لتصل إلى 1115 مليار ريال بنهاية الربع الثالث، وبلغت مخصصات الائتمان 4.8 مليار ريال في الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بانخفاض قدره 18.7% عن نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت المخصصات التي جنبها مصرف الراجحي 33% من اجمالي مخصصات القطاع ككل ويليه البنك الأهلي بـ 13%، ثم بنك الرياض بـ11% من اجمالي المخصصات، وأنه سجلت 5 مصارف ارتفاع في مخصصاتها فيما تراجعت مخصصات 7 مصارف، وارتفعت المخصصات المجنبة لقطاع الأفراد بـ 13%، مدعومة من بنكي ساب وسامبا، بينما تراجعت المخصصات المجنبة لقطاع الشركات بـ 35% بدعم من انخفاض مخصصات البنك الأهلي والسعودي للاستثمار.

وأضافت “البلاد المالية” أن الودائع نمت بـ 13%، لتصل إلى 1412مليار ريال، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، التي كانت 1248 مليار ريال ،وأدى النمو الأسرع للقروض الى زيادة نسبة القروض الى الودائع من 78% الى 79%.

اقرأ المزيد

وأن البنك الأهلي استحوذ على 21% من اجمالي ودائع القطاع، فيما سيطر مصرف الراجحي على 16%، بينما بلغت حصة كلا من بنك الرياض وسامبا 11% لكل منهما، وجاء البنك السعودي للاستثمار في مقدمة المصارف التي حققت نمواً في ودائع العملاء بـ 34%، ثم مصرف الانماء بـ32%، فيما نمت الودائع لدى باقي البنوك بنسبة أقل من 20%.

وقالت “البلاد المالية” أن البنك السعودي للاستثمار سجل أعلى نموا في الاقراض بـ 34%، ثم البنك السعودي الهولندي وبنك البلاد بـ23%،لكل منهما، وأن مصرف الراجحي والبنك الأهلي استحوذا على 17% لكل منهما من اجمالي محفظة قروض المصارف، وبنك الرياض استحوذ على 13% من اجمالي قروض المصارف، فيما كانت حصة كلا من سامبا والفرنسي وساب 10% لكل منهم.

وقفزت القروض المقدمة لقطاع الأفراد بـ 17% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري مقارنة، لتصل الى355 مليار ريال، فيما ارتفعت القروض المقدمة لقطاع الشركات بوتيرة أقل بلغت 13%، وبلغت 769 مليار ريال، وأن الفارق بين النمو في قطاع الأفراد وقطاع الشركات يرجع الى صغر حجم سوق الاقراض لقطاع الأفراد مقارنة بقطاع الشركات اضافة الى رغبة المصارف في الاتجاه نحو اقراض الأفراض لما يتميز هذا القطاع من ارتفاع هامش الربحية مقارنة بقطاع الشركات.

وأوضحت ” البلاد المالية” أن نمو الايرادات والأرباح جاء أقل من نمو الميزانية، حيث نمت الايرادات المجمعة والأرباح بـ 6% لكل منهما مقارنة بالـ9 أشهر الأولى من 2012 لتصل الى 52.2 مليار ريال، 28.98 مليار ريال على التوالي، ويرجع سبب نمو قائمة الدخل بوتيرة أقل من الميزانية للانكماش المستمر لهامش العائد الذي فقد 25 نقطة أساس ليصل الى2.38% بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، وأحرزمصرف الانماء أعلى نموا في الايرادات بـ 22%، بينما نما صافي دخل البنك السعودي للاستثمار بـ 44%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

مبينةً أن الانخفاض القوي في دخل عمولات الوساطة بسبب انخفاض كمية التداول في سوق الأسهم، أدى الى تدني نسبة نمو ربحية القطاع حيث انخفض دخل عمولات الوساطة بـ 45% مقارنة بالـ9 أشهر الأولى من العام الماضي ليصل الى 1.3 مليار ريال.

من جهة أخرى، واصلت أرباح قطاع الشركات بدعم نمو ربحية القطاع المصرفي ككل حيث نمت بـ 31%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 8.5 مليار ريال متخطية نسبة نمو قطاع الأفراد والخزينة اللذين حققا نمو بـ 4%و8% على التوالي.

وتفاوتت قدرة البنوك على النمو في قطاعات الصيرفة الرئيسية فقد حقق البنك الهولندي وبنك ساب أعلى نمو في صافي أرباح قطاع تمويل الأفراد خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 111%و34% على التوالي وحقق البنك الأهلي نمو بـ 262% في صافي أرباح قطاع الشركات بينما حقق بنك الاستثمار النمو الأعلى في قطاعي الخزينة والوساطة بنسبة 85%و169%على التوالي.

ذات صلة

المزيد