الأحد, 28 أبريل 2024

توقعات … إيرادات الميزانية تصل لـ 1.3 تريليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع اقتصاديون أن يصل حجم إيرادات الميزانية لهذا العام ما يقارب 1.3 تريليون وذلك بحسب التقديرات لمتوسط سعر البرميل لهذا العام هو ما يعادل 10-15 بالمائة من إيرادات العام الماضي.

ووفقا لصحيفة “اليوم”أكد عضو جمعية المحاسبين السعوديين عبد الله البراك ، أن الحكومة السعودية ستبدأ بالتركيز على مجالات اخرى بعيدة عن « البنى التحتية « وذلك بعد الإنفاق الكبير بهذا المجال ، مبينا أن التوقعات تشير لزيادة الإنفاق الحكومي لهذا العام عن العام الماضي وسيكون مجالا التعليم والصحة من اكثر القطاعات المستفيدة « .

اقرأ المزيد

وأشار البراك الى أن فائض الميزانية المتوقع ما بين 150-200 مليون ريال ، مضيفا بأن نمو الاقتصادي السعودي سيكون بنفس وتيرة النمو للسنوات الماضية .

وحول خطوة تقليص الدين العام للحكومة ، أوضح البراك بأن هناك احتمالا ورادا أن يتم تسديد كافة الدين العام وذلك بسبب تكاليف الفوائد العالية للدين بالمقارنة مع الفوائد في الوقت الحالي .

من جهة أخرى أكدت المستشارة الاقتصادية في مركز الأفق الوطني انتصار المالح ، أن سعر متوسط برميل النفط لهذا العام كان يتحاور فوق 100 دولار للبرميل وهذا يساعد على تسجيل فوائض مالية تصل لما يقارب 200 مليون ريال .

وأضافت المالح : إن حجم الإنفاق الحكومي من المتوقع أن يستمر بوتيرة أعلى من الأعوام الماضية وذلك بسبب التوجه لتقليص البطالة وزيادة الانفاق بمجال التعليم والصحة .

وتوقعت أن يصل حجم الانفاق الحكومي إلى 875 مليار ريال وأن تحقق الميزانية 210 مليار ريال كفوائض, متوفقا على تقديرات الميزانية.

وأضافت: إن متوسط أسعار النفط لهذا العام بسبب الأحداث الجيوسياسية كان ما يقارب 100 دولار, وسجل حجم الانتاج اليومي انخفاضا بسيطا الذي بلغ في العام الماضي 9.9 ملايين برميل إلى 9.6 ملايين برميل يوميا هذا العام.

ذات صلة

المزيد