الإثنين, 13 مايو 2024

المركزي الأوروبي يدعم اليورو بعدم تغير سياسته..والدولار يتراجع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شهد الأسبوع السابق تحركات على صعيد اليورو مقابل الدولار الأمريكي، حيث بدأ الأسبوع بهبوط وصل إلى 1.3574 لينهي اسبوعه عند 1.3666 دولارأميركي، أدى قرار معدلات الفائدة للمصرف الأوروبي المركزي وتصريح ماريو دراغي وأيضاً صدورتقريرالتغيير في الوظائف المتوفرة خارج القطاع الزراعي الأمريكي إلى دعم العملة الواحدة .

وساهم تصريح ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي إلى إرتفاع في اليورومقابل الدولار الأمريكي، لم يغير دراغي معدلات الفائدة للمصرف الأوروبي المركزي فقد أبقى معدل الفائدة عند 0.25 بالمئة. إستخدم ماريو دراغي كلمات أكثر حزما حول الوضع الراهن خلال تصريحه فقد توقع فترة طويلة من انخفاض معدلات التضخم، تليها ارتفاع تدريجي نحو 2٪ واعتبرأن المعلومات والتحليلات الواردة تؤكد التقييمات السابقة. ثم إضافة أن البنك المركزي الأوروبي قد يحفاظ على سياسة متكيفة لأطول فترة ممكنة، ونتوقع أسعار الفائدة منخفض في الوقت الحاضر أومستويات أقل لبعض الوقت وأن البنك المركزي على استعداد للنظر في جميع الأدوات المتاحة، وعلى استعداد لاتخاذ إجراءات حاسمة إذا لزم الأمر. أضاف دراغي أن البنك المركزي الأوروبي يرى التضخم حول المستويات الحالية في الأشهر المقبلة وإنه يتوقع أن يبقى التضخم هادئا على مستوى منخفض من 2٪ لمدة سنة على الأقل بالإضافة الى أنه من الضروري تعزيز صمود وقوة البنوك.

اقرأ المزيد

أما بالنسبة إلى تقرير التغيير في الوظائف المتوفرة خارج القطاع الزراعي الأمريكي ومعدل البطالة الأمريكي فهنا كانت المفاجأة، بعد صدور مؤشر ADP للتغير في البطالة الأمريكي للقطاع الخاص نهار الإربعاء أفضل من المتوقع فجأة الجميع صدور تقرير التغيير في الوظائف المتوفرة خارج القطاع الزراعي الأمريكي 74000مقابل 241000 فرصة عمل في السابق ولكنالمفاجأة الأكبر كانت في إنخفاض في معدل البطالة الأمريكي من 7 % الى 6.7 % لشهر دسمبر. ولكن المفاجأة الأكبر كانت في إنخفاض في معدل البطالة الأمريكي من 7 % الى 6.7 % لشهر دسمبر، ربط بعض المحللين هذا الأمر بحالة الطقس القاسية في هذه الأثناء في الولايات المتحدة، أما القسم الأخرفقد إعتبر أن هناك إنخفاض في نسبة معدل المشاركة لطلب فرص العمل أي أن هناك عدد أقل مسجل في طلبات فرص العمل.

أبرز عناوين وإحصاءت هذا الأسبوع في مفكرة الديلي إف إكس

الثلاثاء

مؤشرأسعار المستهلك البريطاني لشهر نوفمبر: يقيس التغير في أسعار التجزئة للسلع والخدمات، بما في ذلك الغذاء والغاز. المؤشر هو المقياس الرئيسي للتضخم في المملكة المتحدة ويستخدم من قبل مصرف إنجلترا المركزي عند اتخاذ قرارات أسعار الفائدة. يرصد التقرير التغيرات في أسعار سلة من السلع والخدمات التي قد تشتريها أسرة نموذجية بريطانية. زيادة في المؤشر تدل على أن الأمر يتطلب المزيد من الجنيهات الإسترلينية لشراء المجموعة نفسها من السلع الاستهلاكية الأساسية.

القيمة الأساسية لمؤشر أسعارالمستهلكين البريطاني من دون الأغذية والطاقة الأمريكي لشهر نوفمبرمبيعات التجزئة الأميركي لشهر ديسمبر: هو عبارة عن مؤشر شهري حول المبيعات من السلع للمستهلكين في منافذ البيع بالتجزئة. هذا الرقم يشكل قوة محركة كبيرة في السوق، حيث أنه يصدر في الوقت المناسب للفترة المدروسة، ويعطي فكرة حول الطلب على السلع الاستهلاكية وثقة المستهلك. الإنفاق الاستهلاكي أمر حيوي لاقتصاد الولايات المتحدة، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي. بما أن مبيعات التجزئة تشكل ثلث هذا الإنفاق، فإن رقم مبيعات التجزئة المطور هو بمثابة مقياس لطلب المستهلكين قبل صدور أرقام الناتج المحلي الإجمالي.

الخميس

التغير في العمالة الأسترالية لشهر ديسمبر: يقيس عدد العاملين في استراليا. هذا الرقم يظهر في الاستطلاع الشهري للقوى العاملة والذي يجريه مكتب الإحصاءات الاسترالي. الزيادة المفاجئة في العمالة الجديدة تشير إلى احتمال ارتفاع الإنفاق ويؤدي إلى حدوث ضغوط تضخمية التي عادة ما يتم اعتراضها من قبل مصرف استراليا المركزي وذلك من خلال رفع أسعار الفائدة. الرقم هو عبارة عن النسبة المئوية للتغير في العاملين.

معدل البطالة الأسترالي لشهر ديسمبر: هي عبارة عن النسبة المئوية للعاطلين عن العمل إلى نسبة القوى العاملة. يعد معدل البطالة بمثابة المؤشر الرئيسي لصحة سوق العمل. التقرير يصدر في حينه، بعد بضعة أسابيع فقط للفترة المشمولة بالتقرير. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرقم له تأثير كبير على السوق نظراً لأهمية العمل بشكل عام على الاقتصاد. يؤدي ارتفاع معدلات البطالة إلى دخل أقل للعمال في استراليا الذي بدوره قد يقلل من الاستهلاك. بما أن الإنفاق الاستهلاكي يساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي في استراليا، فإن التطورات في سوق العمل تؤثر بشكل مباشر على آفاق النمو الاسترالية. ملاحظة: العاطلون عن العمل هم أولئك الذين ليس لديهم عمل ولكنهم يبحثون بشكل فعال عنه. القوى العاملة هي عبارة عن مجموع العاملين والعاطلين عن العمل

مؤشر أسعار المستهلك في منطقة اليورو لشهر ديسمبر: هو مقياس رئيسي للتضخم في منطقة اليورو. يعكس التضخم انخفاضاً في القوة الشرائية لليورو، مما يعني أن اليورو يشتري عدد أقل من السلع والخدمات. مؤشر أسعار المستهلك هو الطريق الأكثر وضوحاً لقياس التغيرات في القوة الشرائية – يرصد التقرير التغيرات في أسعار سلة من السلع والخدمات التي قد تشتريها أسرة نموذجية. تشير الزيادة في هذا المؤشر إلى أن الأمر يتطلب صرف المزيد من اليورو لشراء المجموعة نفسها من المواد الاستهلاكية الأساسية.

مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر ديسمبر: يقيّم مؤشر أسعارالمستهلك التغييرات في تكاليف المعيشة من خلال قياس التغيير في مدفوعات المستهلك لمجموعة من العناصر. مؤشر أسعار المستهلك هوبمثابة الرقم الرئيسي للتضخم. يعكس التضخم انخفاضاً في القوة الشرائية للدولار الأمريكي، مما يعني أن الدولار يشتري عدد أقل من السلع والخدمات. مؤشر أسعار المستهلك هو الطريق الأكثر وضوحاً لقياس التغيرات في القوة الشرائية – يرصد التقرير التغيرات في أسعار سلة من السلع والخدمات التي قد تشتريها أسرة نموذجية أمريكية.

تشيرالزيادة في هذا المؤشر إلى أن الأمر يتطلب صرف المزيد من الدولارت لشراء المجموعة نفسها من المواد الاستهلاكية الأساسية. يعتبر التضخم بشكل عام بمثابة خبر سيئ للاقتصاد، مما يسبب حالة من عدم الاستقرار وعدم اليقين. لمعالجة التضخم يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة.

مؤشر أسعار المستهلك من دون الأغذية والطاقة الأمريكي لشهر ديسمبر

الجمعة

مؤشرميشيغان للثقة الأمريكي لشهر يناير: يقيم ثقة المستهلك فيما يتعلق بالأمور المالية الشخصية، ظروف العمل، القدرة الشرائية وذلك على أساس استطلاع هاتفي يشمل المئات من المستهلكين.

يعتبر مؤشر جامعة ميشيغان للثقة كأحد المؤشرات المهمة لثقة المستهلكين في الولايات المتحدة.

عادة ما يكون انخفاض مستويات ثقة المستهلكين مصاحبة لأي انخفاض في الدخل أو الأجور وانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي. يعتبرانخفاض أو هبوط المعنويات بمثابة مؤشر مبكر للانكماش الاقتصادي. نتيجة لذلك، يراقب المستثمرين، تجار التجزئة والمتداولين على حد سواء هذا الرقم للإطلاع على الصحة العامة للاقتصاد. يتم حساب رقم المؤشر من خلال طرح النسبة المئوية للردود السلبية من النسبة المئوية للردود ايجابية.

——————————————————————————————————————————–

كل الآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو المعلومات الواردة تم توفيرها كتعليقات عامة عن السوق ولا تشكل نصيحة استثمارية. ولن تقبل ديلي أف اكس تحمل المسئولية عن أي خسائر أو أضرار، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي خسائر في الأرباح، والتي ربما تنشأ بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن استخدام هذه المعلومات أو الاعتماد عليه.

ذات صلة

المزيد