الخميس, 9 مايو 2024

“بترومين”تعتزم إنشاء 150 محطة وقود خلال 6 أعوام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

1

كشف المهندس سمير نوار الرئيس التنفيذي لشركة “بترومين”السعودية عن عزم الشركة إنشاء 150 محطة وقود خلال الأعوام الستة المقبلة، وتشمل المحطات الواقعة على الطرق الإقليمية والسريعه والتي ستكون نموذجيه ومجهزه بكافة مرافق الخدمات المتميزة بهدف إستقطاب السياح والزوار كما سيساهم ذلك في تطوير القرى والهجر المحيطة بهذه المحطات وأيضاً توفير فرص عمل للسعوديين في هذا القطاع .

اقرأ المزيد

وقال نوار خلال مؤتمر صحافي على هامش جولة للإعلاميين في محطة بترومين الواقعه علي الدائري الشرقي (مخرج 14) بمدينة الرياض أمس، أن إجمالي الاستثمارات التي ستصرف على انشاء 800 مركز خدمة و150 محطة، ستصل إلى 2.5 مليار ريال .

وعن مشاريع الشركة في مجال توطين الوظائف، قال :”نحن نفتخر بأننا حصلنا على النطاق البلاتيني من قبل وزارة العمل ونسبة السعودة في الشركة تبلغ 44 في المئة، ومن المهام الرئيسة في الشركة هو الاهتمام بالموارد البشرية، وتوظيف أكبر عدد ممكن من السعوديين المؤهلين ، ولدينا حالياً 232 سعودي يعمل في مراكز الخدمة المنتشرة في أنحاء المملكة ، اضافة إلى 212 سعودي من مهندسين وغيرهم تم تعيينهم في أقل من عامين يعملون في الانتاج والمصنع والإدارات الأخرى في الشركة.

وعن توسع الشركة خليجياً وعربياً أوضح نوار :”نحن حريصون على التوسع محلياً وإقليمياً ، ولدينا حالياً 4 فروع رئيسه خارج المملكة، هي دبي ومصر وباكستان والسودان، وهذا نوع من الانتشار في نشاط الشركة، وإدارة تطوير الاعمال والانشطة دائماً ما تبحث عن إضافة إلى أنشطة الشركة”.

ولفت نوار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أصدرت لائحة قسمت المحطات إلى أربعة أقسام منها المحطات الكبيرة على الطرق السريعة، واشترطت فيها أن تكون فيها أماكن مخصصة للراحة ، مطاعم كبيرة مخصصه للعائلات ، مسجد ومرافق أخرى مميزه ، بالإضافة إلى مواقف سيارات .

وعن حجم سوق الزيوت في السعودية، قال :”يصل إجمالي استهلاك الزيوت إلى 460 ألف طن متري بقيمة تترازح من 2.7 إلى 3 بلايين ريال حيث تعتبر المملكة من أكبر مستهلكي زيوت التشحيم في الشرق الأوسط ، وعن الزيادات في أسعار الزيوت أوضح أن هذا يعتمد على أسعار الزيوت الأساسية ومستوى أداء ومواصفات هذه الزيوت ، ، إضافة إلى مدخلات الإنتاج الأخرى.

وفيما يتعلق بالعوائد المتوقعة، للاستثمارات التي قامت فيها الشركة، قال :”مشاريعنا التي نعمل عليها مجدية وتهدف إلى تقديم أرقى الخدمات بمراكز الخدمه ومحطات الوقود.

وحول أبرز التحديات التي تواجه الشركة حالياً، أكد الرئيس التنفيذي لـ”بترومين”أن البحث عن المواقع المميزه يتطلب جهد ودراسات إقتصاديه جيده ، لأن استثمار 12 إلى 15 مليون ريال، في موقع أمر مهم، وهنا أبدت وزارة الشؤون البلدية والقروية استعدادها لمساعدة شركات محطات الوقود إذ يتم عقد عدة اجتماعات دوريه معها للبحث في تذليل العقبات التي قد تواجه هذه الشركات.

وعن التخلص من الزيوت المستعملة بشكل آمن، شدد نوار على أن ذلك يتم من خلال خطوات مأمونه لتجميع الزيوت في أماكن ذات معايير تحافظ على البيئة وفق الاشتراطات العالمية، بحيث لايحدث أية تسرب للزيوت قد يؤدي إلى تلوث البيئه.

واستعرض مسؤولو “بترومين” أثناء جولة للصحافيين، أول محطة بالمملكة يتم إنشاؤها بأحدث التقنيات وأفضل النماذج العالمية.

وقال، المهندس سمير نوار إن الخطة الاستراتيجية للشركة ترتكز على خمسة محاور رئيسة تهدف إلى تقديم منتجات مبتكرة، وتعزيز حركة توطين الوظائف، إضافة إلى ضخ استثمارات اضافية في سوق زيوت التشحيم، ورفع الطاقة الانتاجية لتلبية احتياجات السوق المحلي و الاقليمي. مشيرا أن الخطة الاستراتيجية ليس من شأنها تعزيز ريادة الشركة في قطاع الزيوت فحسب بل وتنعكس ايجاباً على الاقتصاد السعودي.

وأكد المهندس نوار، أن شبكة محطات الوقود ، من شأنها تحقيق نقلة نوعية على مستوى رقي وجودة الخدمات في هذا القطاع، حيث جهزت بأعلى المواصفات والمقاييس العالمية، بما ينسجم ورؤية المملكة التطويرية.

وتعد “بترومين”، واحدة ضمن 3 شركات بترولية حصلت على شهادة التأهيل من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية لتطوير مواقع محطات الوقود المقامة حالياً و استثمار اراضي تصلح لهذا النشاط على الطرق الاقليمية والمواقع القريبة من الاماكن السياحية طبقاً لهوية الشركة وبأحدث التقنيات في هذا المجال.

يذكر ان مراكز خدمة السيارات “بترومين اكسبريس”، المنتشرة بمختلف مناطق المملكة قد بلغت اكثر من 300 فرع وهي بذلك تقدم الخدمات المميزه للمستهلك النهائي ، كما تشارك كوادر سعودية مؤهلة في خدمة عملاء هذه المراكز. وتعتبر سلسلة مراكز بترومين اكسبرس الاولى عالمياً خارج الولايات المتحدة.

 

ذات صلة

المزيد